أدعية وأذكار

ادعية بعد صلاة التراويح في رمضان مختصرة 2023

ادعية بعد صلاة التراويح في رمضان تهم جميع المسلمين، ففي شهر رمضان المبارك يتسابق المسلمون على الطاعات وفعل الخيرات، ويرفعون أيديهم بالأدعية إلى ربهم الكريم، وفي هذا المقال يهتم موقع أطروحة بتقديم أجمل الأدعية المختصرة بعد صلاة التراويح.

ادعية بعد صلاة التراويح في رمضان مختصرة 2023

ينفرد شهر رمضان المبارك بصلاة التراويح، فهي صلاة لا تصلى إلا في هذا الشهر، ولذلك يغتنم المسلمون هذه الصلاة في الدعاء قبلها وبعدها، وهنا نورد بعض أدعيةِ بعد صلاة التراويح في رمضان:

  • اللهم إني أسألك من خيرك، فلا خير إلا منك، وأعوذ بك من الشر، فلا يردُّه إلا أنت، اللهم إنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، فاكتب لي ما هو خيرٌ لي ولو كان ظاهره شر، وأبعد عني ما هو شرٌ لي ولو مان ظاهره خير.
  • اللهم ارحمني برحمتك، واغفِر لي بمغفرتك، واجعلني ممن يدخلون جنتك، بيدك الخير إنَّك على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم أعنَّا على صيام يوم رمضان، وقيام ليله، والتصدّق فيه، واجعلنا ممن استجبت لهم في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم اشفِ كل مريض منا، وارزُق كل فقير، واستُر كل عاصٍ، وآمن كل خائف، وأدخلنا جنّتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم عبادك الذين لجأوا إليك في كل مكان، يا ذا الطول والإنعام، نسألك ألا تخيب رجاءنا يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: اللهم في رمضان ارحم من توفى وفارقنا 2023 مكتوب وبالصور

دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

إن دعاء القنوت من أجمل الأدعية التي يناجي بها المسلم ربَّه، فهي تظهر ضعف وتذلّل العبد وقوة المعبود، ولذلك يحب المسلم أن يدعي بهذا الدعاء في صلاة التراويح أو بعدها:

الدعاء الأول
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

الدعاء الثاني
  • اللهم لك الحمد على ما أعطيت، ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.

الدعاء الثالث
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.

الدعاء الرابع
  •  اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا.

ماهي الادعية التي تقال في صلاة التراويح؟

إن الوقت الذي يلي الصلاة هو وقت مبارك، يغتنمه المسلم بالدعاء ويعتبر من أوقات إجابة الدعاء، ولكن الكثير من الناس لا تسعفهم الكلمات بالدعاء، لذلك نضع بين أيديكم عدداً من الأدعية التي يمكن أن يدعي بها المصلي بعد صلاته:

  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تتقبل عملنا في هذا الشهر المبارك، وتجعلنا من عتقائك من النار، اللهم اجعل أفضل أعمالنا خواتيمها، وأفضل أيامنا يوم نلقاك فيه.

  • اللهم اجعل القرآن شفيعاً لنا، واجعله نوراً لأيامنا، ورفيقاً لعباداتنا، اللهم ارحمنا بالقرآن واجعله شفاءً لقلوبنا، وأكرما بتلاوته آناء الليل وأطراف النهار يا الله يا عليم يا كريم.

  • اللهم إني أسألك أن تمن عليّ برفقة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، وأن تجعلني ممن يستظلون بظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم أسألك ببركة هذه الأيام أن تجعلني من أهل القرآن وتتقبل طاعتي يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضاً: دعاء القنوت صلاة التراويح مختصر مكتوب

دعاء صلاة التروايح مختصر

يستحب الدعاء بعد الصلاة، وخاصةً بعد النوافل، وتعتبر صلاة التراويح من النوافل لذلك فالدعاء بعدها من الفضائل الكبيرة، وهذه بعض الأدعية المختصرة ليحفظها المسلم ويدعي بها بعد صلاته:

  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، وأعوذ بك من الهمِّ والحزن، وأعوذ بك من أن نكون من أتباع الشيطان إنه عدوّ مضلّ مبين.
  • اللهم لك الحمد أن بلغتنا رمضان، فأعنا أن نكون في من الفائزين العائدين، واجعل لنا لسان صدقٍ في العالمين.
  • اللهم يا من تسمع دعائنا، يا ذا الجلال والإكرام، يا من إليك ندعو ونبتهل، ونركع ونسجد، نرجو رحمتك وكرمك، وعفوك ورضاك.
  • اللهم سلمنا لرمضان، وسلم رمضان لنا، وتسلمه منا متقبلاً، اللهم إنا نسألك إيماناً دائماً، وقلباً صادقاً، وعلماً نافعاً، وعملاً صالحاً متقبلاً.
  • اللهم إنا نسألك العافية ودوامها وتمامها، اللهم انشر رحمتك على عبادك المستضعفين

شاهد أيضاً: دعاء قبل اذان المغرب في رمضان ، ادعية للصائم قبل الافطار

ادعية بعد صلاة التراويح مختصرة بالصور

إن شهر رمضان شهر مبارك، تتضاعف فيه الحسنات، وتتكبل فيه الشياطين، فيشعر المرء بالصفاء والراحة، ويرتاح قلبه للدعاء براحته، ولكن يحب المسلم أن يذكر غيره بالدعاء والعبادة، لهذا نضع بين أيديكم بعض من أدعية بعد صلاة التراويح في رمضان على شكل صور لتشاركوها مع احبابكم:

ادعية بعد صلاة التراويح مختصرة بالصورادعية بعد صلاة التراويح مختصرة بالصور 1

ادعية بعد صلاة التراويح مختصرة بالصور 2
ادعية بعد صلاة التراويح في رمضان
ادعية بعد صلاة التراويح في رمضان

شاهد أيضاً: +15 من ادعية التراويح المأثورة ، دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب 2023

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه عدداً من ادعية بعد صلاة التراويح في رمضان المبارك، فهي من المواضيع التي تهم المسلمين جميعاً في أيام شهر رمضان المبارك، فقدمنا كلماتٍ جميلة ليناجي بها المسلم ربه بعد صلاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock