أدعية وأذكار

أفضل 30 دعاء يوم عاشوراء مكتوب مستجاب

أفضل دعاء يوم عاشوراء كرم الله سبحانه وتعالى المسلم بأن منحه عقلاً يدرك ولساناً ينطق، ولكن أمره أن ينطق بالخير والصلاح له و لأولاده وأهله ولكل المسلمين، وهذا هو الدعاء حيث يتضرع المسلم إلى ربه في كل الأوقات وكيف إذا كان هذا الوقت مبارك ومقدس والمسلم فيه صائم لوجه الله سبحانه، كدعاء يوم عاشوراء وفضله على كل مسلم ويهتم موقع أطروحة بهذا الموضوع ويركز على ذكر الأدعية الموجهة لمن نحب وللأهل والأصدقاء.

أفضل دعاء يوم عاشوراء

الأدعية وسيلة لتخفيف عن النفس مشقة الحياة ومتاعبها، فكيف إذا كانت ليوم مبارك جعل فيه الدعاء مستجاب بإذنه تبارك وتعالى، وهو يوم عاشوراء المبارك الذي يكفر صيامه صغائر ذنوب العام الذي قبله، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، وخفف من تعب الأيام فقد أثقلت همي وزادت خوفي من غد مجهول و بيدك تيسير الأمور.
  • اللهم اكتب لنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة واحمنا من عذاب النار، ووساوس الشيطان فأنت على كل شيء قدير.
  • يا رب إن أخطأنا فأنت المسامح الكريم، وإن نسينا فأنت المذكر الحكيم، وإن مرضنا فأنت المعافي الرحيم سامحنا وارحمنا وبرحمتك.
  • بك نستجير وبك نستعين فأنت الملاذ وأنت السبيل فأرشدنا إلى الطريق القويم، ليس أمامنا إلا أن تشفع لنا وتسامحنا على زلاتنا فأنت ذو العفو الرحيم.

اقرأ أيضاً: تاريخ يوم عاشوراء 2023 في الجزائر والمغرب 1445

دعاء يوم عاشوراء لمن تحب.

إن الشخص الذي يخفف عنا مرارة الأيام وصعوبة العيش هو حبيب صادق مخلص وفي، نتقاسم معه ضعف الجسد وقساوة الأيام، فله في هذا اليوم المبارك دعاء من القلب للقلب وفيما يأتي بعض الأدعية:

الدعاء الأول اللهم اجعل أحبتي من أهل الجنة، وأكرمهم بعطفك ولطفك، وأرشدهم إلى صلاح حالهم وأحوالهم فأنت على كل شيء قدير.
الدعاء الثاني اللهم يا قدير أستودعك أحبتي فهم للقلب النبض وللجسد الروح، لا تريني فيهم هماً يقتلني ولا بأساً يكسرني.
الدعاء الثالث مولاي لي أحبة على الأرض أدم عليهم الصحة والعافية وارعاهم بعينك التي لا تنام، وأحبة تحت التراب ارحمهم برحمتك وعطفك.
الدعاء الرابع اللهم يا مجيب الدعاء، كما رفعت السماء اجعل مكانة أحبتي تطال النجوم، واجعل مراتبهم تطاول الغيوم فهم يسعون لإرضاء وجهك الكريم.

اقرأ أيضاً: متى عاشوراء 2023 وكم باقي على الصيام به

دعاء يوم عاشوراء للأهل.

يعد أقل ما يقدمه المسلم المؤمن البار هو دعاء لأهله، فهم سهروا ليكبر، ومرضوا ليشفى، وأهلكوا أجسادهم ليعمروا جسدك فليس أمامك إلا التضرع لله عز وجل بقلب خاشع ولسان طائع ومن هذه الأدعية:

  • اللهم احفظ أهلي كما حفظت يوسف في قلب البئر، وارعاهم برعايتك وحفظك فهم سندنا وقوتنا لا حيلة لنا دونهم، ولا حياة لنا لوحدنا.
  • اللهم لا تجعل لهم حاجة بشيء إلا وحققها، ولا تجعل سؤالهم إلا لوجهك الكريم يا أرحم الراحمين امدهم بثوب الصحة والعافية.
  • اللهم أعط أهلي القوة والحكمة والشدة كي لا نرى فيهم شراً أو ضعفاً أو سقماً، فهم من بعد الله سبحانه وتعالى سندنا وقوتنا وعزوتنا.
  • اللهم ارحم أهلي برحمتك، وأكرمهم بكرمك، واعفو عنهم بعفوك ومغفرتك، فأنت عالم أسرار النفوس وأنت أمرتنا ببر الوالدين ونحن طائعون لأمرك.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب.

يوجد العديد من الأدعية التي يلجأ إليها المسلم ليتضرع بها برفق ولين لرب رحيم كي تستجاب بإذنه تعالى خاصة في يوم عاشوراء، لذلك سيتم تقديم عدة أدعية مكتوبة عن يوم عاشوراء فيما  يأتي:

دعاء يوم عاشوراء مكتوب اللهم اغفر لنا ذنبنا فنحن ضعفاء لا حول ولا قوة لنا أمرنا بيدك، وحياتنا بيدك وأنت على كل شيء قدير.
يا غافر الذنوب يا ساتر العيوب يا عالم ما في القلوب قل لأمنياتنا كن فتكون يا أكرم الأكرمين.
اللهم أنه يوم مبارك، فأصلح أمرنا به واجعل الصبر والتحمل سمته، فأنت عالم ما في النفوس، وأنت على كل شيء قدير.
يا رب سامحنا على تقصيرنا، وارحمنا لتقديرنا، فلك الحكمة في كل شيء، ولنا العيش مع كل شيء إيماناً وقوة.

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان.

يعد كتاب مفاتيح الجنان من أجمل الكتب التي يستعين بها المؤمن ليقوي عزيمته ويثبت نفسه ودينه ، حيث يستطيع المؤمن من خلاله أن يربي نفسه أولاً على الصبر والعزيمة، خاصة في يوم مبارك كيوم عاشوراء، وفيما يأتي بعض الأدعية من مفاتيح الجنان:

  • اللهم أصلح حال كل مؤمن ومؤمنة، وثبت خطاهم وسدد رأيهم لما فيه الخير و الفضيلة والابتعاد عن الشر والرذيلة فأنت مولانا ومرشدنا.
  • يا رب وضعت بين أيدينا مفاتيح الجنة، ورسمت لنا طريق الخلد، فاجعل قراراتنا صائبة واضحة لوجهك الكريم ولا تذلنا لأحد سواك.
  • لا نملك في دنيانا إلا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحده لا شريك له لنصل غير خائفين إلى دار البقاء والاستقرار مع الأنبياء والصالحين.
  • اغفر لنا وتب عنا وارحمنا فبين يدينا فرح كثير وعلم وفير ومهما ملكنا فهو لجلال وجهك وعظمتك يا أكرم الأكرمين.

دعاء عاشوراء عند الشيعة

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر مِحرم، وهو يوم حزين عند أهل الشيعة، حيثُ استشهد فيه الحسين بن علي -رضي الله عنه- في معركة كربلاء حسب الفقه الشيعي، وفي هذا اليوم تقام العديد من الشعائر التي تخص المسلمين الشيعة، هذه الشعائر كثيرة منها  الأدعية التي تقال في هذا اليوم:

الدعاء الأول الحمد لله دائما وأبدأ، الحمد لله تملأ الميزان، فأنت ربنا هديتنا ونور طريقنا وسددت خطانا وأبعدت عنا الشر وقربت منا الخير برحمتك يا أرحم الراحمين.
.الدعاء الثاني يا ودود يا ودود، بك نستعين من هم أنفسنا  ونستجير بك من كل ظالم، اللهم قربنا من العلم وأبعد عنا عناء الجهل فهو مهلك يؤدي إلى الهلاك.
الدعاء الثالث سبحانك باسمك العظيم ارفع شأننا مع المسلمين واغفر ذنوبنا بعزك وجلالك، واهدنا إلى الصراط المستقيم، وازرع الصبر في قلوبنا فنحن ضعفاء أمام عظمتك.
لدعاء الرابع االلهم اكتب لنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، واهدنا للإيمان والتقوى، وأبعد عنا شر حاسد إذا حسد، فنحن لاحول ولا قوة لنا  إلا بك.

زيارة عاشوراء مكتوبة

إن الكثير من المسلمين يسعون جاهدين لزيارة ضريح سيد الشهداء الحسين بن علي عليهما السلام، في اليوم العاشر من محرم، فمن قرأ هذه الزيارة ضمنت له الكثير من الأمور منها:قبل الله زيارته، شكر الله سعيه، قضى جميع حاجاته، لم يخيب أمله، ولم يرد طلبه، وفيما يأتي الدعاء الخاص بزيارة الحسين عليه السلام:

السلام عليك يا أبا عبد الله، السلام عليك يا بن رسول الله، السلام عليك يا خير البشر، ويا عنوان الصبر مع سوء القدر، خصنا الله بالمصيبة وكتبها علينا، ونحن صابرون مؤمنون لا اعتراض على قضاء الله وقدره، فالحكمة واضحة والرسالة واضحة، جئتم بحكمة من قضاء الله وقدره لتلقوا حتفكم على أيد ظالمة لا تعرف الرحمة، فالصبر يا الله الصبر فلا حيلة لنا ولا قوة إلا بك، أكرم الصحابة والشهداء الجنة، واعتق رقابهم من النار، أثقل جسد الظالم الكافر القاتل بسلاسل من حديد مشتعلة بنار جهنم، أيها الحسين سامحنا، ولا تلعنا، بل لعن الله كل أمة جمعت واتفقت وانقلبت لقتالك، فالسلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك، عليك منا السلام دائماً وأبداً، ثم لتحل اللعنة على كل ظالم زغزغ له الشيطان ولتكن نار جهنم مثواهم وبئس المصير، اللهم لك الحمد منا ثم لك الحمد ثم لك الحمد اللهم ارزقني شفاعة الحسين وأصحاب الحسين الذين سخروا أنفسهم في سبيل الله.

اقرأ أيضاً: ما هو فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء وسبب صيامه

أفضل دعاء يوم عاشوراء بالصور

يعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة التي يسن فيها للمسلمين أن يصوموا ويفوزوا بمغفرة وأجر عظيم عند الكريم جل في علاه، وفيما بأتي بعض الصور التي تضمن أدعية يوم عاشوراء:

أفضل دعاء يوم عاشوراء بالصور
أفضل دعاء يوم عاشوراء بالصور
أفضل دعاء يوم عاشوراء بالصور
أفضل دعاء يوم عاشوراء بالصور
أفضل دعاء يوم عاشوراء بالصور
أفضل دعاء يوم عاشوراء بالصور

الأسئلة الشائعة.

يتواجد الكثير من التساؤلات التي يطرحها المسلم على نفسه أولاً ثم على من حوله حول يوم عاشوراء ماذا يجب أن نفعل فيه؟ وهل يستجاب الدعاء في يوم عاشوراء؟ بالإضافة للعديد من الأسئلة ومنها:

السؤال الشائع الجواب
 

ماذا يجب ان نفعل في يوم عاشوراء؟

يجب على المسلم أن يفعل في عاشوراء:

الصيام لِمَنْ يستطيع

التوسعة على الأسرة والاجتماع معها.

الذكر

الدعاء

قراءة القرآن أو الاستماع

فعل الصدقات والخير.

 

هل يستجاب الدعاء في يوم عاشوراء؟

 

نعم يستجاب بإذن الله تعالى.

وهكذا نصل لختام المقال الذي حمل عنوان أفضل دعاء يوم عاشوراء، الذي تحدثنا به عن أجمل وأفضل الأدعية التي يكرم المسلم بها من يحب وأهله بها، بالإضافة إلى الأدعية التي تضرع بها المسلمون الشيعة لربهم بروح مليئة بالحزن، ثم تم الإجابة عن مجموعة من الأسئلة حول هذا اليوم المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock