معلومات إسلامية

أعمال ليلة النصف من شعبان وكيفية الاستعداد لشهر رمضان

أعمال ليلة النصف من شعبان من العبادات التي يسعى من خلالها كل مسلم للتقرب من الله عز وجل، وقد تحدث السلف عن فضل هذا الشهر الذي ترفع فيه الأعمال وتتهيأ فيه النفس لاستقبال شهر رمضان المبارك، ويحرص الجميع فيه على ترك الخصومة، وطلب العون من الله بالدعاء والصوم واستغلال أوقات الغفلة في الذكر، والتوبة من الذنوب، ويتحدث موقع أطروحة في هذا المقال عن العبادة في تلك الليلة والآيات التي تقرأ فيها.

أعمال ليلة النصف من شعبان

قال تعالى:{قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ}[1]، فقد تحولت القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام في ليلة النصف من شعبان، لذلك فهي ذات شأن وقيمة خاصة عند المسلمين ويحرصون على الاجتهاد في العبادة فيها، ومن أعمال ليلة النصف من شعبان:

أعمال ليلة النصف من شعبان

شاهد أيضًا: حكم صيام النصف الأخير من شعبان.

ترك الخصومة

بالرغم من ضعف الحديث الذي جاء في حكم الخصومة في شعبان ضعيف بقوله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ يطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خلقِهِ إلا لمشرِكٍ أو مشاحنٍ”[2]، إلا أن الإسلام نهى عن التشاحن والخصومة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم متسامحاً حتى مع من آذوه، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “اسْمَحْ يُسْمَحْ لكَ”[3]، فترّك الخصومة ابتغاء رضاء الله من أجمل العبادات.

إفطار الصائم

قال أسامة بن زيد عن الرسول صلى الله عليه وسلم:”قلتُ يا رسولَ اللهِ لم أرَك تصومُ من شهرٍ من الشُّهورِ ما تصومُ شعبانَ قال ذاك شهرٌ يغفَلُ النَّاسُ عنه بين رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين وأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ” [4].

وعن عائشة رضي الله عنها:”كانَ أحبَّ الشُّهورِ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن يصومَهُ شَعبانُ ، بل كانَ يصلُهُ برَمضانَ”[5].

فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يرفع عمله وهو صائم والأعمال تُرفع في شعبان، وكما يجتهد البعض في الصيام فيه أسوةً بالرسول يسعى البعض لأخذ ثواب إفطار الصائم بعمل وجبات وتوزيعها على الصائمين.

شاهد أيضًا: حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء.

طلب العون من الله بالدعاء

قال تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }[6]، والدعاء من العبادات التي يمكن ممارستها في أي وقت وأي مكان، ولا مانع من طلب العون من الله بالدعاء أثناء السجود ووقت الإفطار عند الصوم وفي كل وقت وبعد كل آذان.

شاهد أيضًا: دعاء شعبان قبل رمضان.

تعمير أوقات الغفلة

أوصى السلف الصالح بتعمير أوقات الغفلة بالذكر والاستغفار وصلاة قيام الليل، ففي هذا الشهر تُختم حسابات السنة للعبادات والاجتهاد في العبادة هو السبيل لمغفرة الذنوب وحصد الحسنات.

الاستعداد لشهر رمضان

تعويد النفس على العبادة يساعد في جعل أدائها أكثر سهولة ويسر، ويمكن الاستعداد لشهر رمضان بتخصيص وِرد يومي من القرآن الكريم والتسابيح، وأداء صلاة النوافل، وغيرها من العبادات التي من شأنها أن تزيد رصيد العبد في الآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء الجمعة الاخيرة من شعبان.

التوبة من كل الذنوب

قال تعالى:{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}[7]، فباب التوبة مفتوح دائمًا ويمكن استغلال شعبان للتوبة من كل الذنوب واستقبال رمضان بعزيمة قوية لاستغلال الشهر في العبادات والتقرب إلى الله مع العزم على عدم العودة إلى ما يغضب الله.

ما هي السور التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان؟

تحدث بعض الفقهاء عن حكم ما ورد حول فضل السور التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان مثل سورة يس أو الإخلاص، وكلها أمور فيها ابتداع فلم تختص تلك الليلة بعبادة معينة إلا إنها تُصام ضمن الليالي القمرية من الشهورية العربية 13، 14، 15، ولكن لا بأس بالاجتهاد في العبادة دون أي تخصيص[8].

شاهد أيضًا: بوستات عن اخر جمعة في شعبان.

هل يوجد دعاء خاص بليلة النصف من شعبان؟

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص بليلة النصف من شعبان، ولكن يمكن حمد الله على بلوغ الأيام بصحة وسلامة والدعاء إلى الله بدوام صلاح الحال

وهنا يأتي ختام مقال أعمال ليلة النصف من شعبان الذي تحدث عن ترك الخصومة، إفطار الصائم، طلب العون من الله بالدعاء، تعمير أوقات الغفلة، الاستعداد لشهر رمضان والتوبة من كل الذنوب، كما وضح السور التي تقرأ فيها وصحة اختصاصها بدعاء معين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock