أحكام شرعية

أعمال أول جمعة من شهر رجب وأدعيتها

أعمال أول جمعة من شهر رجب لا تختلف عن العبادات العامة التي يمكن أدائها في أي يوم من العام وبالرغم من ذلك يختص البعض شهر رجب بأدعية وطقوس دينية معينة مثل العمرة أو صلاة ركعتين في الليلة الأولى منه بما يعرف بصلاة الرغائب وغيرها من الأمور التي تتعلق بالتعبد ويختلط فيها الابتداع بالسنن المؤكدة ويوضح موقع أطروحة في مقال اليوم الحكم الشرعي لهذه الأعمال مع نقد البدعة فيها.

أعمال أول جمعة من شهر رجب

يخص البعض شهر رجب بأعمال معينة ويتم تداول الكثير من المعلومات حول فضل الصلاة في أول جمعة منه وصيامها ولم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية ما يحض على ذلك، وتتماثل أيام رجب مع كل أيام الدنيا عدا شهر رمضان المبارك فهو خير من ألف شهر والعشر الأوائل من ذي الحجة، وكذلك يوم الجمعة عن باقي أيام الأسبوع وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:”خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”[1]، ومع تماثل فضل يوم الجمعة في رجب المحرم يمكن أن تشمل أعمال أول جمعة من شهر رجب ما يلي:

  • صلاة الفروض في أوقاتها.
  • قراءة سورة الكهف كما أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم:”مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ”[2].
  • كثرة الصلاة على النبي حيث قال عليه الصلاة والسلام:”أَكثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ يومِ الجمعةِ وليلةِ الجمعةِ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ قالوا كيفَ تعرضُ صلاتنا عليْكَ وقد أرَّمتَ يعني بليت . قالَ إنَّ اللَّهَ حرَّمَ على الأرضِ أن تأْكلَ أجسادَ الأنبياءِ”[3].
  • قراءة الوِرد اليومي.
  • الاهتمام بقراءة أذكار الصباح والمساء.
  • الدعاء بين العصر والمغرب فهو مجاب كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال:”يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ – يريدُ – ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ”[4].
أعمال أول جمعة من شهر رجب
أعمال أول جمعة من شهر رجب

 

شاهد أيضًاكيفية صلاة اول ليلة من رجب.

أدعية أول جمعة من شهر رجب

لا يوجد أدعية خاصة بشهر رجب ولكن يستحب الدعاء في أي وقت وخاصة يوم الجمعة لأن فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء ولا يرد، وفيما يلي بعض أدعية أول جمعة من شهر رجب:

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

دعاء أول جمعة في شهر رجب مستجاب

أمرنا الله بالدعاء في أي وقت واختص ساعات بالإجابة منها ساعة في يوم الجمعة ويقال أن دعاء أول رجب مستجاب فعن عمر بن الخطاب أنه قال:”خَمْسُ لَيَالٍ لا تُرَدُّ فيهن الدعوةُ : أولُ ليلةٍ من رجبٍ، وليلةُ النِّصفْ من شعبانَ وليلةُ الجُمُعةِ ، وليلةُ الفِطْرِ ، وليلةُ النحرِ”[5].

شاهد أيضًا: خطبة يوم الجمعة عن فضل رجب

ما حكم صلاة ركعتين في رجب

لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه أنهم اختصوا رجب بأي عبادات ويؤكد الشيخ الإمام ابن باز أنه لا يوجد شرعًا ما يحث أما الحكم الشرعي بخصوص صلاة ركعتين في رجب أنها بدعة وأن الرسول لم يأمر بذلك حيث قال صلى الله عليه وسلم:” مَن عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو ردّ”[6] أي يرجع إلى صاحبه ولا يعمل به[7]

أعمال أول ليلة جمعة من رجب

إن أعمال أول ليلة من رجب مثل أي ليلة يستحب قيامها من خلال الصلاة وأيضًا الاستغفار والدعاء وقال تعالى:{وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا [8].

شاهد أيضًا: خطبة عن بدع شهر رجب.

أعمال شهر رجب العامة

مع اقتراب شهر رمضان المبارك يمكن إعداد جدول عبادات والبدء مبكرًا من رجب من أجل الاستعداد النفسي والروحي ومن أعمال شهر رجب العامة.

  • إقامة الفروض وصلاة السنن.
  • الاستغفار كل يوم 100 مرة.
  • قراءة ما تيسر من القرآن بشكل يومي.
  • الدعاء والذكر والتسبيح.
  • قيام الليل.

صلاة الرغائب في شهر رجب

لقد حذر العلماء من صلاة الرغائب في رجب باعتبارها بدعة وضلالة ظهرت بعد 480 عام من الهجرة ولم يؤدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه، وتكون عبارة عن 12 ركعة تصلى بين المغرب والعشاء في أول جمعة من رجب ويسبقها صيام الخميس، ولا صحة على ذلك وهو بدعة وفق جموع الفقهاء والعلماء[9]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في رجب.

نقد بدعة صلاة الرغائب

إن صلاة الرغائب بدعة ولا أصل لها في الدين وهكذا الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج لأن النبي الكريم لم يحتفل بها ولا أحد من أصحابه، ويجب على المسلمين إتباع السنن واجتناب البدع لما فيها من ضلال[10]

أعمال اليوم الاول من رجب مفاتيح الجنان

جاء في كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي أعمال خاصة باليوم الأول من رجب وشملت هذه الأعمال كل ما يلي:

  1. يُقال عند رؤية هلال رجب: اللّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلّيْنا بِالاَمْنِ وَالاِيْمانِ وَالسَّلامَةِ وَالاِسْلامِ رَبِّي وَرَبُّكَ الله عَزَّوَجَلَّ، اللّهُمَّ بارِكْ لَنا فِي رَجَبٍ وَشَعْبانَ وَبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ وَأَعِنَّا عَلى الصِيامِ وَالقِيامِ وَحِفْظِ اللّسانِ وَغَضِّ البَصَرِ وَلا تَجْعَلْ حَظَّنا مِنْهُ الجُوعَ وَالعَطَشَ
  2. الاغتسال في أوله وأوسطه وآخره.
  3. زيارة سيدنا الحسين عليه السلام.
  4. صلاة عشرين ركعة بعد المغرب بالفاتحة والإخلاص لكل ركعتين بشكل منفرد.
  5. صلاة ركعتين بعد صلاة العشاء بالفاتحة والشرح مرة والإخلاص ثلاث مرات في أول ركعة والشرح والإخلاص والمعوذتين في الركعة الثانية[11].

ويجب التنويه على أنه لا يوجد دليل واضح على أن الأعمال الموضحة فيما سبق لها ثواب يمحى الذنوب ويعيد الإنسان كما ولدته أمه كما ورد في كتاب مفاتيح الجنان.

وبهذا يأتي ختام مقال أعمال أول جمعة من شهر رجب الذي وضح العبادات والأدعية التي يتم يقوم بها البعض في شهر رجب والحكم الشرعي لها وصلاة الرغائب ونقدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock