ثقافة عامة

أسهل لغة في العالم بالترتيب من الأسهل إلى الأصعب

أسهل لغة في العالم بالترتيب من الأسهل إلى الأصعب حيث يسعى الكثير من الأشخاص اللذين يتواجدون في العالم إلى تعلم لغة أخرى بغرض استخدامها للتواصل والتفاعل، وقد أصبح من الضروري اليوم اكتساب لغة أخرى بجانب اللغة الأم، وهذه اللغات يمكن ترتيبها من حيث السهولة والصعوبة سواء في التعلم أو في الكتابة أو في المحادثة، لذلك يهتم موقع أطروحة بتقديم أهم المعلومات عن ترتيب الللغات في العالم من حيث الأسهل إلى الأصعب.

أسهل لغة في العالم بالترتيب

يمكن أن يختلف ترتيب اللغات في العالم من حيث السهولة، نظراً إلى إختلاف الظروف الخاصة بنشأتها وإختلاف أصولها، ومن حيث المعايير المعتمدة لتحديد اللغة الأسهل، إذ يمكن ترتيب اللغات الأسهل في العالم كما يلي:

الإنجليزية

تعد اللغة الإنجليزية من اللغات الأكثر استخداماً في العالم، وهي اللغة الثالثة استخداماً، حيث يبلغ عدد المتحدثين باللغة الإنجليزية 700 مليون شخص، وهي اللغة الرسمية للكثير من الدول، كما وتعد من أسهل اللغات في حال استثناء التراكيب المعقدة.[1]

 الإسبانية

إذ تعتبر اللغة الإسبانية لغة ممتعة للتحدث والتعلم، حيث تخلو هذه اللغة من المفردات المستعصية والقواعد النحوية المعقدة، وتصنف هذه اللغة من اللغات الهندوأوروبية، ويتحدث بها ما يقارب 570 مليون شخص، وتعد ثاني أكثر اللغات استخداماً بعد لغة المندرين الصينية.

الإيطالية

تتشابه اللغة الإيطالية مع اللغة الرومانسية ذات الأصل اللاتيني من حيث القواعد النحوية، ويعتبر عدد الأفعال فيها أقل مقارنة باللغة الفرنسية والإسبانية، كما أن قواعدها النحوية تتميز بالبساطة، وهي لغة رسمية في كل من إيطاليا وسويسرا والفاتيكان، ويتحدث بها نحو 90 مليون شخص في العالم.

 الفرنسية

تتشابه اللغة الفرنسية مع اللغة الإنجليزية في كلماتها، وهي لغة مألوفة لمتحدثي الإنجليزية، وهي من اللغات الهندوأوروبية الرومانسية، وتعتبر ثاني أكثر اللغات تدريساً في العالم، ويتحدث بها 275 مليون شخص في العالم، وتعتبر اللغة الرسمية في 28 دولة في القارات السبع.

إسبرانتو

وهي اللغة القريبة من اللغة السلافية ووثيقة الصلة بالعبرية الحديثة، وهي لغة مصطنعة اخترعها لودفيغ أليعزر زامنهوف كمشروع لغة اتصال دولية، هذه اللغة ليست رسمية في أية دولة، وهي تكتب بالأبجدية اللاتينية، ولا يوجد بها شذوذو لغوي وتعتبر قواعدها النحوية بسيطة.

اقرأ أيضاً: أسهل لغة في العالم بالنسبة للعربية

أهم اللغات في العالم بالترتيب

تم حصر عدد اللغات التي يتحدث بها نصف سكان العالم ب ثلاثة وعشرين لغة، ومن بينها 10 لغات رئيسية تعد الأكثر أنتشاراً من حيث عدد الناطقين بها وعدد الدول التي تعتمدها كلغة رسمية، ولعل أبرز هذه اللغات من حيث الأهمية ما يلي:

  • الإنجليزية: وهي اللغة الرسمية العديد من الدول العظمى مثل بريطانيا وكندا وأمريكا، ويتحدث بها أكثر من 375 مليون شخص وهذا العدد في ازدياد مستمر.
  • الماندراين الصينية: إذ يبلغ عدد الأشخاص اللذين يتكلمون لهجة الماندراين الصينية أكثر من مليار شخص، وهي تكتسب أهميتها كونها اللغة المستخدمة في الصين الدولة التي تمتاز بقوتها عالمياً.
  • الإسبانية: حيث تعتبر اللغة الرسمية في 20 دولة، ويتحدث بها حوالي 330 مليون شخص في العالم، وهي من اللغات الأكثر أنتشاراً والأسهل تعلماً.
  • اليابانية: إذ يبلغ عدد الناطقين بهذه اللغة 127 مليون شخص، وهي اللغة الرسمية لدولة اليابان الأقوى اقتصادياً، هي لغة جميلة وممتعة سهلة التعلم.
  • الألمانية: وهي من أهم لغات العالم واللغة الرسمية لدولة ألمانيا، ويبلغ عدد الناطقين بها 105 مليون شخص ويبلغ عدد مستخدميها كلغة ثانية بجانب لغتهم الأم 80 مليون شخص في العالم.

اللغات المتشابهة في العالم

يمكن أن تتشابه الكثير من اللغات من حيث اللفظ والكتابة، نظراً للعديد من الإعتبارات والتي منها تقارب الشعوب جغرافياً، وأن مصدر جميع اللغات ومخترعها هو دماغ الإنسان، وهي في الأصل لغة واحدة لكنها تفرعت إلى لهجات مختلفة، ومن بين اللغات المتشابهة نذكر ما يلي:

تشابه اللغة العربية مع اللغة الإسبانية حيث يوجد الكثير من الكلمات الإسبانية ذات الأصل العربي، ويوجد ما يقرب من ربع مفردات اللغة الإسبانية مشتركة مع اللغة العربية، وهذا ما يعود في أصله إلى الأثر الإسلامي والعربي الذي تركته الحضارة العربية الأندلسية في شبه الجزيرة الإيبيرية.
تشابه اللغة الإنجليزية مع اللغة الهولندية  يوجد الكثير من المصطلحات الهولندية يتم نطقها وكتابتها باللغة الإنجليزية، ويعود ذلك إلى الروابط المشتركة بين الشعبين الهولندي والإنجليزي والأصل اللغوي لكل من هاتين اللغتين.
تشابه اللغة الإسبانية مع اللغة الإيطالية تتشابه اللغتان بنسبة 82%، ويعود سبب ذلك إلى الانتداب المشترك على كلتا المنطقتين مما جعل بينهما قواسم مشتركة.
تشابه اللغة الروسية مع اللغة الأوكرانية والبيلاروسية تتشابه هذه اللغات تشابه كبير، ومصطلحات كل منها هي روسية الأصل، وتعتبر أبجدية كل منها متشابهة لدرجة لا يمكن تمميزها.
تشابه اللغة التركية مع اللغة العربية هناك الكثير من التشابه بين هاتين اللغتين وخصوصاً في المفردات، وقد كانت اللغة التركية سابقاً تُكتب باللغة العربية، ويوجد في معجم اللغة التركية 2000 كلمة فقط وباقي الكلمات مأخوذ من العربية.

أسهل لغة في العالم بالنسبة للعربية

يوجد العديد من اللغات سهلة التعلم بالنسبة للناطقين باللغة العربية، ومن هذه اللغات نذكر ما يلي:

  • اللغة الفارسية: وهي تحتوي على عدد كبير من المفردات العربية، وتستخدم الفارسية الأبجدية العربية، إذ تحتوي هذه اللغة على 32 حرفاً منها 28 حرف كالعربية.
  • اللغة الآرامية: وتكتب من اليمين إلى اليسار كاللغة العربية، وهي لغة شرقية أنطلقت من الحضارة الآرامية في سوريا، كما وتعتبر اللغة الآرامية واللغة العربية من شجرة لغوية واحدة هي شجرة اللغة السامية، وتجمعهما الكثير من الألفاظ المشتركة.
  • اللغة الإنجليزية: يمكن اعتبار اللغة الإنجليزية سهلة التعلم بالنسبة للناطقين بالعربية نظراً لانتشارها الواسع والكبير حيث نجدها في الأفلام والمسلسلات والكثير من البرامج التلفزيونية، كما أن هذه اللغة تُدرس في مناهج الكثير من الدول العربية كلغة ثانية، وهذا ما يجعلها لغة مألوفة بالنسبة للعرب.
  • اللغة العبرية: وهي من اللغات التي تشترك مع اللغة العربية في الأصل، ولهما نفس الجذور الجغرافية، وتحتوي على الكثير من الكلمات المتشابهة والتي تجعلها لغة سهلة التعلم بالنسبة للناطقين بالعربية.
  • اللغة الفرنسية: حيث تعتبر اللغة الفرنسية سهلة التعلم بالنسبة للناطقين باللغة العربية على اعتبار أن هذه اللغة تُدرس كلغة ثانية في مناهج العديد من الدول العربية، وهي لغة سهلة وممتعة.

شاهد أيضًا: اصعب قصيدة عربية باللغة العربية

أصعب لغة في العالم

إن أصعب لغة في العالم هي اللغة الصينية، ويعود ذلك لاحتوائها على عدد كبير من الرموز والرسوم الضرورية لفهم اللغة، ويحتاج متعلم هذه اللغة إلى قدرة كبيرة على تمييز نحو ثلاثة آلاف من الرموز المختلفة لقراءة كتاب معين، حيث يحتوي قاموس اللغة الصينية على 40 ألف حرف، هذا ما يجعلها من اللغات صعبة التعلم وخاصةً بالنسبة للأشخاص الناطقين بلغات لا تتقارب مع اللغة الصينية.

أصعب لغة في العالم

ما الذي يجعل لغة معينة سهلة؟

هناك العديد من الإعتبارات والصفات التي تحدد سهولة تعلم لغة دون غيرها، ومن هذه الإعتبارات نذكر ما يلي:

  • التقارب بين اللغة الأم للمتعلم واللغة الأخرى التي يريد تعلمها.
  • القواعد النحوية التي تحتويها اللغة.
  • نظام اللغة الصوتي.
  • الدافع الخاص بتعلم اللغة بالنسبة للمتعلم.
  • المرحلة العمرية التي يتعلم بها الفرد للغة أخرى.

في ختام مقال أسهل لغة في العالم بالترتيب من الأسهل إلى الأصعب، حيث تم عرض ترتيب اللغات من الأسهل إلى الأصعب بالنسبة للمتعلم، وتم ذكر أوجه التشابه بين العديد من اللغات، بالإضافة إلى ذكر اللغات الأسهل للتعلم بالنسبة للناطقين باللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock