العناية بالشعر

أسباب الشيب في عمر العشرين وما هو علاجه

أسباب الشيب في عمر العشرين وما هو علاجه فمن المعتاد أنْ يظهر الشيب في سن الشيخوخة ومع التقدّم بالعمر ولكن ظهوره مبكراً يسبب القلق لدى الأشخاص، إذ يتساءل الكثيرون فيما إذا كان الشيب المبكر مرضاً أو ظاهرةً أو ما هي أسبابه وهو ما سيتم التعرف عليه في موقع أطروحة عبر هذا المقال، والّذي سيقدّم أيضاً طرقاً لعلاج الشيب المبكر مع ذكر أهم الفيتامينات الَّتي تمنع الشيب.

أسباب ظهور الشيب في عمر العشرين

إنَّ الشيب علامةٌ واضحةٌ على التقدّم بالعمر فهو من صفات الشيخوخة، لذا يُعدُّ ظهوره في مرحلة مبكرة من العمر أمراً مُحرِجاً ومُسبباً للقلق لدى بعض الأشخاص، ولقد تعددت أسبابه ومنها:[1]

أسباب طبية

  • قد ينتج الشيب المبكر عن أمراض معينة مثل: مرض الثعلبة وهو تساقط الشعر في مكان واحد من الرأس أو أكثر من ذلك وهو مرض غير معدٍ، ومرض البهاق وهو فقدان الخلايا المنتجة للميلانين وبالتالي ظهور بقع أفتح على الجلد ويؤثر على الشعر أيضاً ولكن تأثيره على الجلد أكبر، وكلاهما من أمراض المناعة الذاتية.
  • خلل في الغدة الدرقية وهي المسؤولة عن الاستقلاب في الجسم لذا الخلل في نشاطها من حيث الزيادة أو النقصان سيؤثّر سلباً على الخلايا المُنتِجة للميلانين وهو الصبغة الملوّنة للشعر.
  • ومن الممكن أن يقلَّ إنتاج صبغة الميلانين نتيجة نقص في فيتامين B12 والموجود في اللحوم والأطعمة الحيوانية.

أسباب غير مرضية

قد ينتج الشيب المبكر عن أسباب ليست مَرضيّة مثل:

  • خلل في الجينات مما يسبب الشيب المبكر أي نتيجة خلل في العوامل الوراثية.
  • العامل النفسي من التوتر والقلق والإجهاد يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالشيب المبكر.
  • التدخين كونه يحوي مادة النيكوتين والّتي تمنع خلايا الشعر من إنتاج الميلانين، كما أنَّه يقلل مرور الدم إلى بصلة الشعرة ممّا يُضعف الشعر ويسبب تساقطه وشيبه.

شاهد أيضًا: فوائد حبوب خميرة البيرة للشعر وكيفية استخدامها

أسباب ظهور الشيب المبكر عند الفتيات

تعتني كلُّ فتاةٍ بمظهرها الخارجي ويُعدُّ الشعر أساسي في مظهر الفتاة وجمالها وجاذبيتها، لذا يسبب الشيب المبكر إحراجاً وقلقاً لدى الفتيات، ومن أسبابه:

  • بدايةً عليكِ أنْ تعلمي أنَّ جميع الأسباب المذكورة أعلاه تُعدُّ أساسية في حدوث الشيب المبكر.
  • الإكثار والإفراط في استخدام صبغات الشعر وملوناته والمواد الكيميائية والعطور للشعر والكيراتين والكريمات وغيرها تسبب الشيب المبكر وتلف الشعر.
  • بالإضافة إلى الاستخدام المتواصل للسشوار والأدوات الحرارية الكهربائية والّتي من شأنها أنْ تُضعِف الشعر وتسبب تلفه وتساقطه وشيبه.
  • عدم الاهتمام بنوعية الغذاء ممّا يمنع الشعر من الحصول على الفيتامينات الهامة وبالتالي يسبب الشيب المبكر.
  • علاوةً على الإصابة بنقص الفيتامينات أو بمرض الدرق، يعدُّ فقر الدم أساسي لحدوث الشيب المبكر وكذلك مرض التصلب الدرني والورم العصبي.

علاج ظهور الشيب في سن العشرين

من المؤكّد أنَّ علاج العلّة أو الداء أو الظاهرة مهما كانت يكمن في علاج الأسباب المؤدية لها، وبالتّالي علاج الشيب يكون عندما نعالج أسباب حدوثه والمذكورة أعلاه، فإذا كان الشيب بسبب العوامل الوراثية والجينية فإنَّ علاجه مستحيل أو غير ممكن، أو إذا نتج الشيب عن التدخين فرضاً فمن الممكن الإقلاع عن التدخين وتجنُّبه، أو إذا نتج عن مرضٍ ما مثل عوز فيتامين B12 أو خلل في الدرق فيكمن علاجه في علاج هذا السبب.

شاهد ايضًا: طريقة استعمال بخاخ فوجين وما هي موانع استعماله

ما هو الفيتامين الذي يمنع ظهور الشيب

تُعدُّ الفيتامينات عناصر غذائية ومتممات هامة لجميع خلايا الجسم ونقصها يسبب أضراراً كثيرة، فعلى مستوى الشعر يُعدُّ نقص فيتامين B12، وفيتامين B9 (حمض الفوليك) سبباً لظهور الشيب المبكر كما يسبب نقصهما فقر الدم، ونقص فيتامين D -وهو الفيتامين المهم للعظام- يؤثر سلباً على قوة وصلابة العظم والشعر أيضاً ممّا يسبب تَلفه المبكر والشيب المبكر، كما أنَّ نقص الحديد يسبب ضعف الشعر وتساقطه والشيب المبكر ونقص الحديد سبب لفقر الدم أيضاً، فمن المؤكّد أنَّ فقر الدم يعني عدم وصول غذاء كافٍ للشعر ممّا يسبب ضعفه وشيبه، ومن الجدير بالذكر أنَّ الجسم لا يصنع الفيتامينات كغيرها من المُغذيات لذا من الضروري الاهتمام بنوعية الغذاء وصحته وذلك لتجنُّب الشيب المبكر والتقليل من حدوثه قدر الإمكان.

شاهد أيضًا: تجربتي مع البروتين للشعر الخفيف وأبرز فوائده للشعر الخفيف

طرق طبيعية لعلاج الشيب المبكر

قد يلجأ البعض إلى وصفات طبيعية لتخفيف الشيب أو الوقاية منه، ومن هذه الوصفات:

  • تساعد أوراق الكاري على التقليل من العوامل المساعدة والمؤدية لظهور الشيب، ومنه تعمل هذه الأوراق على تأخير الشيب.
  • استعمال عصير زهرة الأقحوان الزائفة مع زيوت طبيعية مفيدة للشعر كزيت جوز الهند وزيت السمسم، ومن ثمَّ تدليك الفروة بهذا المزيج الّذي يساعد على التخفيف من الشيب.
  • كما يمكن التخفيف من ظهور الشيب المبكر بتناول الغذاء الصحي المفيد والّذي يحوي فيتامينات هامّة للشعر، ويجدر الإشارة إلى أنَّ الإفراط في تناول الأغذية غير الصحية سببٌ أساسي لظهور الشيب.

وبهذا القدر من المعلومات نختم مقال أسباب الشيب في عمر العشرين وما هو علاجه، والّذي تناول أسباب الشيب المبكر مع طرق لعلاجه، كما ذكر أهم الفيتامينات للشعر ولحمايته من الشيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock