أدعية وأذكار

أذكار المساء كاملة مكتوبة وجاهزة للتحميل

أذكار المساء كاملة مكتوبة وجاهزة للتحميل هو موضوع مقالنا هذا، فذكر الله سبحانه وتعالى من أعظم الأعمال الصالحة التي لا بدّ لكل مسلمٍ من القيام بها، لما لها من دورٍ كبير في إيصاله إلى درجات الإيمان بالله تعالى العالية والرفيعة، ومن خلال موقع أطروحة سنتعرف على الأذكار المسائية التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة.

أذكار المساء من القرآن الكريم

قد أمر الله تعالى المسلمين بذكره في أطراف النهار وآناء الليل، وجعل لهذه العبادة عظيم الأجر والثواب في الدنيا والآخرة، وقد احتوت الآيات القرآنية الكريمة على الكثير من الأدعية والأذكار التي يستحب للمسلم قولها صباحًا ومساءً ومنها ما يأتي:

  • أواخر سورة البقرة، قال الله تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[البقرة: 285 – 286]
  • آية الكرسي: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. [البقرة: 255]
  • سورة الإخلاص: {قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ}.
  • سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ}.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح كاملة

أدعية وأذكار المساء من السنة النبوية

جاء في الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة العديد من الأذكار والأدعية، والتي حثّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم المسلمين على قراءتها والدّعاء بها مساءً، وذلك لما فيها من الفضل والأجر العظيم، وإليكم بعض هذه الأدعية:

  • “أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر”.
  • “اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ”.
  • “اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك”.
  • “اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر”.
  • “أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ”.

شاهد أيضًا: اذكار بعد الصلاة بالترتيب وحكمها

أدعية متنوعة مستحبة في المساء

إنّ للدعاء والذكر في المساء وغيره من الأوقات الفضل والأجر العظيم عند الله سبحانه وتعالى، ونقدم لكم بعض الأدعية المتنوعة التي يمكن الدعاء بها بعد ترديد أذكار المساء كاملة في وقتها:

  • الحمدلله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم يسّر لي أمري واشرح لي صدري واغفر لي ذنبي، واهدني وارضَ عني واجعلني من عبادك الصالحين، آمين.
  • اللهمّ إني أسألك الخير كلّه في الدنيا والآخرة، وأسألك اجتناب الشرور والمعاصي والآثام، اللهم ارضَ عني واهدني إلى الصراط المستقيم، واغفر لي إنّك الغفور الرحيم.
  • اللهمّ ربّ السموات السبع وربّ العرش العظيم، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن تجعل لي من كلّ ضيقٍ مخرجًا ولكلّ همّ فرجًا وارزقني من فضلك.
  • اللهمّ اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني واغفر لي ذنبي كله.
  • اللهم اهدتي واكفني واجعلني تقيًا، اللهم ثبت قلبي على حبك ومرضاتك، اللهم ارزقني لذة طاعتك والبعد عن معصيتك إنك تهدي من تشاء إلى الصراط المستقيم.

شاهد أيضًا: ما يقال في الصفا والمروة

وقت أذكار المساء

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى عن وقت ترديد أذكار المساء كاملة، فكانت إجابته بأن وقتها يبدأ بعد العصر، وينتهي بانتهاء الليل، أي يجوز للمسلم أن يردد هذه الأدعية والأذكار فيما بعد العصر أو المغرب أو بعد المغرب، كذلك يمكنه قولها في وقت العشاء أو بعد العشاء وكله طيب، لكن الأفضل هو ترديدها بعد العصر مباشرةً وذلك هو المستحب في السنة المباركة والله أعلم.[1]

تحميل أذكار المساء pdf كاملة مكتوبة

يمكن تحميل أذكار المساء المستحب ذكرها في وقت المساء عبر الرابط “هنا” حيث يحتوي الملف على أهم الأذكار المستحبة من القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة.

هنا نختتم مقال أذكار المساء كاملة مكتوبة وجاهزة للتحميل حيث ذكرنا فيه الكثير من الأذكار القرآنية والأدعية النبوية التي حثّ الإسلام المسلمين على قولها في وقت المساء.

المصدر
وقت قراءة أذكار المساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock