أدعية وأذكار

أدعية رمضان من الكتاب والسنة إذا رددتها تنال الفضل العظيم

أدعية رمضان من الكتاب والسنة إذا رددتها تنال الفضل العظيم، فشهر رمضان شهر الإحسان والطاعة وشهر الصيام والتقوى، ولقد أكرم الله عباده في هذا الشهر الفضيل بأنّه يستجيب لدعائهم ويحقق لهم مرادهم، لذا يهتم موقع أطروحة من خلال هذا المقال بتقديم أدعية رمضان المُستجابة بإذنه تعالى وذلك للفوز بالأجر والثواب وكسب العطايا الربانية، كما سيتم تقديم أدعية من الكتاب والسنة مكتوبة وبالصور.

أدعية رمضان من الكتاب والسنة إذا رددتها تنال الفضل العظيم

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كثير الدعاء وكثير اللجوء إلى الله، ولقد تعددت الأدعية الموجودة في السنة النبوية الشريفة وفي كتاب الله الكريم، وفيما يلي سيتم تقديم مجموعة من الأدعية من الكتاب والسنة والتي يمكن للعبد أن يدعي بها ربّه في رمضان فينال الفضل والأجر العظيم:

شاهد أيضًا: دعاء رمضان مؤثر .. كرر هذه الدعوات واستحضر قلبك

من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة

  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.
  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا”.
  • “اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري”.

شاهد أيضًا: دعاء رمضان مؤثر .. كرر هذه الدعوات واستحضر قلبك

من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم

  • {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [1]
  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ} [2]
  • {رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُون} [3]
  • {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ} [4]

أجمل أدعية رمضان مكتوبة ومستجابة

إنّ الدعاءَ صلةٌ بين العبد وربّه ومن خلاله يتقرّب العبد إلى الله سبحانه وتعالى من خلال مناجاته إيّاه واللجوء إلى رحمته وقوته تعالى، ويُعدُّ شهر رمضان شهراً لاستجابة دعاء الصائم وتحقيق مراده وفيما يلي مجموعة من أفضل الأدعية في شهر رمضان:

  • اللهم إني أعوذ بك من عمل يمحو أجري وأعوذ بك من أفعال لا تُرفع إليك، وأعوذ بك يا الله من عذاب القبر وعذاب النار، وأسألك عفوك ورضاك وأن تقبل صيامي وأعمالي.
  • ربّاه أسألك في هذا الشهر المبارك أن ترزقني الصحة والعافية لي ولأحبابي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين التوّابين الذاكرين لك وألّا تجعلني من الخاسرين والمحبطين في يوم القيامة.
  • إلهي أسألك البركة والتوسعة في الرزق والبركة في الحسنات، وأسألك سبحانك أن تبعِدني عن كلّ فعل يغضبك وأن تبعِد عني الشرير وناكر المعروف وجار السوء، ربّاه إني ألجأ إلى حولك وقوتك وأعوذ بكَ من كلِّ عمل يُذهِب أجري.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء في الليلة الأخيرة من شعبان مكتوب

دعاء رمضان مكتوب وطويل

إنّ شهرَ رمضان نعمةٌ أنعم الله بها على عباده الصالحين إذ جعله شهراً لمغفرة الذنوب وقبول الرجاء والدعاء، وفيما يلي سيتم ذكر أدعية طويلة مستجابة بإذن الله في شهر رمضان:

  • إلهي أنتَ العالم بذات الصدور وأنت الكريم الرحيم الرؤوف الذي لا يحرم الداعي من دعائه ولا المرتجي من رجائه، أسألك سبحانك أن تُصلح أحوالي وتجعلني من الفائزين بهذا الشهر الفضيل ومن الفائزين برضاك وغفرانك فإنّه لا يَغفر الذنوبَ إلّا أنت سبحانك وتعالى.
  • ربّاه أسألك أن تؤتني من الحسنات ما يجعلني أفوز برضاك في الدنيا وفي الآخرة وأسألك أن تُبعِد عني عذاب القبر وعذاب الآخرة وأن تغفر ذنوبي إنّك أنت الغفور التوّاب الرحيم، اللهم ارزقني من رزقك وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك أن تتقبّل صيامي وتُعينني على فعل الطاعات وتثبّتني على الصراط المستقيم، وألّا تُؤَاخِذني على أخطائي وذنوبي وتقصيري في حقّك يا رب العالمين، وأسألك العفو والمغفرة على كلّ ذنبٍ اقترفتُه فأنتَ الغفور الرحيم وأنتَ العليُّ العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار مكتوب وأفضل الأدعية عند الافطار للصائم

دعاء رمضان قصير

يُعدُّ الدعاء وسيلةً للتقرب إلى الله ومناجاته ففيه يلجأ العبد إلى بارئه، ولعلّ من أفضل الشهور للدعاء والرجاء هو شهر رمضان المبارك شهر الرحمة والمغفرة، لذا سيتم تقديم أدعية قصيرة في شهر رمضان:

  • يا خيرَ الغافرين وأرحمَ الراحمين يا ذا الجلال والإكرام، أسألك اللهم أن تثبّت قلبي على الهُدى والتقوى وألّا تجعلني من الخاسرين النادمين، أسألك عفوك ورحمتك التي وسعت كلّ ما في الأرض والسماء.
  • يا أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين أسألك الرحمة والمغفرة لذنوبي وأن تتقبّل صالح أعمالي، وأسألك سبحانك أن تُعينني على صيام هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم إنّي أبرأ من كلّ عملٍ اقترفتُه فأغضبكَ وأبرأ من حولي وقوتي وألجأ إليك وإلى قوتك ورحمتك فأنت القوي العزيز والغفور الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء الجمعة الاخيرة من شعبان أدعية آخر جمعة من شعبان

دعاء رمضان مؤثر

شهر رمضان شهرٌ للغفران ولتكفير الذنوب إذ يكثر المسلم من دعاء الله في هذا الشهر المبارك، ولعلّ من أفضل الأدعية فيه ما يلي:

  • ربّاه إني أسألك العفو والغفران لِما تقدّم من ذنوبي فلا غافر للذنوب إلّا أنت سبحانك، وأسألك أن تنوّر حياتي بأنوار هذا الشهر المبارك وأن تجدّد الإيمان في عروقي وفي قلبي وأن تثبّتني على فعل الطاعات دوماً.
  • اللهم أنا عبدك ابن عبدك ألجأ إليك وإلى رحمتك أن تبعدني عن كلّ العثرات والغفلات والآثام التي قد تُلهيني عن مناجاتك وذكرك يا أكرم الأكرمين، وأسألك المغفرة لذنوبي فأنت الغفور الرحيم.
  • ربّاه إنّ رحمتك فاقت السماوات والأرض فأنت الذي يرحم الخطّائين ويتوب عليهم ويعفو عن ذنوبهم، أسألك سبحانك أن تمسح ذنوبي وأن تتقبّل صيامي في شهر رمضان المبارك وأن تضاعِف أجري وحسناتي.

أدعية رمضان مكتوبة

جاء شهر رمضان ليُصلِح حال العباد ويذكّرهم بربّهم وبارئهم، ورحمة من الله على عباده أنّه جعل هذا الشهر شهر للرحمة والمغفرة ولاستجابة الدعاء، وفيما يلي مجموعة أدعية يمكن الدعاء بها في شهر رمضان:

  • ربّاه أسألك أن تبعدني عن الآثام والهفوات وأن تمسح ذنوبي وخطاياي وتبدّلها حسنات وثواب، وأسألك سبحانك في هذا الشهر الفضيل أن تبدّل حالي وتجعل أيامي خالية من العُسر والهم، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.
  • يا فاطرَ السماوات يا ربَّ العرش العظيم أسألك أن تقبل صيامي في هذا الشهر الفضيل، وأن تثبتني على قيام ليله وصيام كامل أيامه، وأسألك أن تغفر لي وأن تتقبّل صالح أعمالي فأنت الرحمن الرحيم.
  • يا فارجَ الهم يا ذا البهاء والإكرام أسألك سبحانك ألّا ترد دعوتي وأن تجعلني من الأبرار الصالحين وأن تبعد عني عبادك الأشرار، وأسألك أن تغفر لي ذنوبي وترحمني برحمتك فأنت الغفور الرحيم.

من اعظم الادعية في رمضان

فيما يلي سيتم تقديم مجموعة أدعية في رمضان والذي يُعدُّ شهراً لقبول الدعاء ولمغفرة الذنوب:

  • اللهم أسألك الهداية والرشد وأن تثبّتني على الفعل القويم والصالح وألّا تُزِغْ قلبي عن التقوى والهداية بعدما أهديته، ربّاه أسألك أنت تغفر لي وتبدّل سيئاتي حسنات وتَهبني مغفرة ورحمة فأنتَ الوهّاب الكريم.
  • ربّاه إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي وأن تُبعِد عني العذاب في الدنيا وفي الآخرة وأن توقِني عذاب القبر والنار، فأنا عبدك أطلب عفوك ورضاك وأنت الذي وسعت رحمته كلّ شيء في السماء وفي الأرض فارحمني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي أسألك في هذا الشهر الفضيل أن تغفر لي ذنوبي وأن تسامحني على تقصيري في حقّك وإسرافي في أمري، وأن تثبّتني على طريق الخير والصواب، وأن تجعلني من عبادك الصالحين التوّابين والذاكرين لك في كلّ الأحوال.

أدعية رمضان من الكتاب والسنة بالصور

شهر رمضان المبارك شهر لمضاعفة الأجر ونيل مرضاة الله تعالى وشهر لاستجابة الدعاء وتحقيق المراد، وفيما يلي سيتم تقديم مجموعة من الصور تحمل أدعية رمضان من الكتاب والسنة:

أدعية

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

أدعية رمضان من الكتاب والسنةأدعية رمضان من الكتاب والسنة
إلى هنا نصل لختام مقال أدعية رمضان من الكتاب والسنة إذا رددتها تنال الفضل العظيم، والذي ذكر مجموعة واسعة من أدعية رمضان مكتوبة وبالصور والمُستجابة بإذنه تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock