عبارات وكلمات

أجمل ما قيل في الأمل، كلمات عن التفاؤل والأمل والنجاح

أجمل ما قيل في الأمل، كلمات عن التفاؤل والأمل والنجاح حيث أن حياة الإنسان بدون فسحة الأمل الصغيرة هذه حياةٌ صعبةٌ شاقّة لا يطاق العيش فيها، فهو بحاجة ماسّة إلى نافذةٍ يرى من خلالها مستقبله وأفقه الواسع كما يحبّ ويرغب، و هو بذلك يخلق منفساً له يخفف عنها عبء الحياة و تعبها، و لهذا يخصص موقع أطروحة مقاله هذا لتناول أجمل الكلمات والعبارات التي تقال في الأمل والتفاؤل مكتوبةً وبالصور.

التفاؤل في الحياة

إنّ ما يجعل الإنسان قادراً على إكمال طريقه والسير فيه هو الأمل بأنّه سيجد بيوم من الأيام نتيجة ما تعب من أجله، وسيجني ثمار ما زرعه طيلة ليالي الأعوام السابقة، ومهما كان طريقه وعراً مليئاً بالعثرات والحجارة فلا بدّ له أن يصل إلى مبتغاه، فما عليه إلّا السير متوكّلاّ على الله تعالى متفائلاً بعطاياه الكثيرة مستبشراً بأن الخير قادم بإذن الله ولو بعد الحين، فما تسكّر باباً وما أغلق طريقاً إلّا لمغنمٍ ومكسب لا يعلم فيه إلا الله تعالى، وتذكر دائماً أن التفاؤل والأمل هما وقود الحياة و متنفسها.

شاهد أيضاً: أجمل ما قيل عن القهوة

أجمل ما قيل في الأمل

يبحث الناس دائماً عن علامةٍ ما أو إشارة يتعلّقون بها فيعلّقون عليها آمالهم و يجعلون منها حافزاً لاستمرار عملهم والمثابرة عليه، ولذلك كان ولا بدّ أن تقدّم هذه الفقرة بعض الكلمات الجميلة عن الأمل والطموح:

  • الإنسان مخيّرٌ دائماً بين شيئين إمّا اليأس وإمّا الأمل، فالعاقل الذي يعرف مايريد يرسم طريقه بالأمل والعمل بعيداً عن اليأس والتشاؤم ووضع الحجج والأعذار.
  • إن الله تعالى لا يضع أملاً في قلب شخص ما، إلا وصاحب هذا القلب قادرٌ على مواجهة تحدّيات الحياة ومصاعبها وكأنّه فارسٌ سلاحه الأمل بالله ويقينه بمعجزاته سبحانه وتعالى.
  • لا تسير في حياتك أعزلاً مجرّداً من سلاح تقاتل به، أو شيءٍ تحتمي به، بل اتّخذ من الأمل سلاحاً لك و اجعله ملاذك الآمن عندما تضيق بك السبل، فالحياة الخالية من الأمل جرداء لا عيش فيها ولا بقاء.
  • حريٌّ بنا أن نتمسّك ببصيص أملٍ يزّين الحياة في أعييننا، ويخفّف عنّا أعباء الماضي والحاضر والمستقبل، ويذكّرنا أن غداً بإذن اللّٰه أجمل بعد يومٍ طويلٍ كئيب.

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل عن العشق

كلمات عن التفاؤل والأمل والنجاح

حريّ بنا أن نكتب عن قيمة الحياة ومعناها إذا ترافقت مع هدفٍ سامي يُسعى إلى تحقيقه، فحياة للإنسان لا تقاس بالعمر والسنين بل بإنجازاته ونجاحاته التي حققها عبر تلك السنين، و فيما يلي أجمل الكلمات عن النجاح والتفاؤل والأمل:

الكلمة الأولى كلّنا خسرنا إحدى معاركنا في يومٍ من الأيام، فهذا لا يعني الفشل إطلاقاً، فالحياة هي سلسلة من المعارك نخسر إحداها ونكسب البقية، مقامرين بذلك براحتنا في سبيل الوصول إلى أسمّى الغايات وأرفع الدرجات.
الكلمة الثانية أنزل نفسك منزلاً حسناً ترتاح فيه وتحقق ماتبتغيه، واجعل من الأمل بالغد سبيلاً لك لا تسلك ولا تلجأ إلى غيره مهما اعترتك ملامح اليأس وعلامات الخوف والتشاؤم.
الكلمة الثالثة أن تضع أهدافاً صغيرة على أمل أن تحقق واحداً منها كل يوم بالعمل الجادّ والمثابرة، هو ما سيجعل منك شخصاً ناجحا قادراً على بلوغ القمم والغايات بكل ثقةٍ وثبات.
الكلمة الرابعة إن الأشخاص العظماء هم الذين خرجوا من بؤر التعب واليأس، وشقّوا طريقهم ليفتحوا طريقاً جديداً سهلاً ويسيراً للأجيال من بعدهم.

كلمات عن الأمل والطموح

إن العيش في ظل هذه الظروف القاسية نفسياً ومادياً يتطلّب من الإنسان أن يتّخذ من الأمل والتفاؤل قوتاً له يعينه على مشقّة الطريق، ولذا تقدّم هذه الفقرة أجمل العبارات التي يمكن تداولها عن الأمل والطموح:

الكلمة الأولى ثق تماما بأن مخاوفك كلّها أوهام ستنجلي بمجرّد أن تخطو خطوتك الأولى، وسيتّضح طريقك بمجرّد أن تشعل قنديلك وتوقده بالأمل والعمل، فحتّى لو كان مسيرك بطيئاً فلا بدّ لك أن تصل ولو بعد حين.
الكلمة الثانية أن تسهر وحيداً لتنجز عملك، وتتمّ واجباتك لساعاتٍ متأخرة من الليل، و تنهض بعد ذلك مبكراً قبل شروق الشمس لتلحق ما تكدّس عليك من أعمالٍ ومهام، هذا هو روتين الأبطال وعادة العظماء الذين سيجعلون من يومهم العادي وسيلةً يحتذى بها ومثلاً يقتدى به.
الكلمة الثالثة إن حكمة الله سبحانه وتعالى تقتضي أن تغلق في وجوههنا بعض الأبواب، لتفتح أبواباً أخرى فيها خيرٌ كثير لنا، لذا على الإنسان ألّا يتحسّر على مافاته وأن يتجنّب مراقبته والنظر إلى ما خلّفته وراءه.
الكلمة الرابعة مع شروق شمس يوم جديد تهبّ نسمات الأمل بيوم أفضل ونهارٍ أجمل، بما تحمله أشعة الشمس من عطايا وهبات ونعم منّها الله علينا، لتشعرنا بأنّ سعينا الدائم وعملنا المستمرّ لن يضيع هباءً منثورا أبداً.

ابيات شعر عن الأمل والتفاؤل

يسير الناس دائماً متوكّلين على الله تعالى، طامعين بعطاياه ومنحه الكثيرة التي لا تعدّ ولا تحصى موقنين تماماً أن التفاؤل بما سيأتي هو مفتاح فرجهم وقوت أعمارهم، وقد تغنّى كثيرٌ من الشعراء على مرّ العصور بالأمل والنظرة الإيجابية لكل ماحدث وسيحدث، وفيما يلي أبرز الأبيات التي قيلت في ذلك:

  • يقول الشاعر عبد الرحمن العشماوي:

ستار ظلام الليل سوف يجاب
وتسقى بأضواء الصباح رحابُ
وسوف يبين الفجر ما كان خافياً
ويفتح من بعد التغلق بابُ
وتشدو عصافير المنى بعد صمتها
ويخلع ثوب الشؤم عنه غرابُ
وتخلص من معنى التشاؤم بومةً
لها لغة من حبها وخطابُ
وما الشؤم إلا في نفوسٍ مريضةٍ
عليها من اليأس الثقيل حجابُ
أقول لمن زلَّ الطريق بخطو
هِ ومَنْ عَزْمُهُ عندَ الخطوبِ يُذابُ
سيمنحنا وجهُ الهلال استدارةٌ
ويفتحُ باباً في الظلامِ شِهابُ

  • يقول الشاعر مريد البرغوثي:

الطريق إلى السهل هذا الجبل
الطريق إلى الأهل هذا الجبل
كل ما تشتهى ، كل ما أشتهى
يبدأ الآن أو ينتهى
و الأمل ذروة اليأس يا صاحبى
توجع قليلا
توجع كثيرا
توجع
فإن الأمل ذاته موجع حين لا يتبق سواه
سنصعد هذا الجبل!

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل عن الحياة البسيطة والصعبة

أجمل ما قيل في الأمل بالانجليزي

الأمل هو الذي يعطي الحياة معناها ويمنحها قيمتها رغم أنّه شعور خفيّ يختبئ في ثنايا الصدور فينيرها ويهبها القوة والأمل للتواصل والاستمرار رغم كل العقبات والعثرات، ونظراً لأهميته للجوارح والقلوب فيما سيأتي باقة مختارة من أجمل عبارات الأمل مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية:

العبارة
الأولى
مع ترجمتها
  • الأمل هو مايبقي الإنسان على قيد الحياة، متفائلاً بالخير مستبشراً بقدوم أيامٍ أفضل يعيشها مع عائلته وأحبائه.
  • Hope is what keeps a person alive, optimistic about goodness, and the advent of better days that he will live with his family and loved ones
العبارة
الثانية
مع ترجمتها
  • إن النظر إلى الحياة بعينين يملؤهما الأمل والتفاؤل يجعل منها سهلةً يسيرة مهما كانت تلك الحياة شاقّة ومتعبة.
  • Looking at life with eyes full of hope and optimism makes it easy and easy, no matter how hard and tiring that life is
العبارة
الثالثة
مع ترجمتها
  • الأمل هو جسرٌ يعبره الإنسان ليتخلّص من ضيق الماضي وأعباء الحاضر، ليصل إلى المستقبل بوجهٍ مستبشرٍ متفائل.
  • Hope is a bridge that a person crosses to get rid of the distress of the past and the burdens of the present, to reach the future with an optimistic face.
العبارة
الرابعة
مع ترجمتها
  • إن صنّاع المجد وبالغي القمم لا يتميّزون عن غيرهم إلّا بشيءٍ واحدٍ فقط هو أملهم بذواتهم وثقتهم العالية بتحقيق النجاح والوصول المحتّم إلى غاياتهم.
  • The glory-makers and the summit-reachers are distinguished from others only by one thing only, which is their self-hope and high confidence in achieving success and the inevitable arrival of their goals.

شاهد أيضًا: كلام عن المشاعر والأحاسيس مكتوب وبالصور

أجمل ما قيل في الأمل بالصور

يواسي الإنسان نفسه ويصبّر ذاته بأن الخير قادمٌ بإذن الله ولو بعد حين، فيتحلّى بالصبر والأمل ليكون قادراً على المسير الطويل بعيداً عن ذيول الخيبة ومرارة الأيام، و تقدّم هذه الفقرة أجمل الصور التي تحمل في ثناياها كلمات وعبارات جميلة عن الأمل والتفاؤل:

أجمل ما قيل في الأمل بالصور
أجمل ما قيل في الأمل بالصور
أجمل ما قيل في الأمل بالصور
أجمل ما قيل في الأمل بالصور
أجمل ما قيل في الأمل بالصور
أجمل ما قيل في الأمل بالصور

وهكذا نصل إلى ختام مقال أجمل ماقيل في الأمل والذي تناولنا فيه أجمل الكلمات والعبارات التي يمكن أن تقال في الأمل والتفاؤل والنجاح، وعرضنا بعض هذه العبارات باللغتين العربية والإنجليزية، كما أوردنا بعضها في صور.

أمل المحمد

مرحبًا! أنا أمل حسين المحمد، طبيبة عامة بعمر الـ 23 ربيعًا من الريف الدمشقي في سوريا.. بالطبع سيساعدني في تحقيق أهدافي في الوصول إلى قمة العلوم الطبية نشر الأبحاث وكتابة أحدث المقالات الطبية وأكثرها طلبًا عبر مختلف محركات البحث عبر صفحات موقع أطروحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock