أجمل دعاء العام الهجري الجديد 1446 مكتوب وبالصور

Suzana Hasan 23 يونيو 2024 , 17:59

دعاء العام الهجري الجديد يودع المسلم سنة ويستقبل الأخرى على أمل تغير الحال والأحوال، فكل بداية جديدة تخلق ولادة جديدة بالعمل أو المال أو الصحة، والكل يسعى للدعاء فهو الملاذ الوحيد، لأن الرب مجيب للدعاء ويسمع النداء ويهتم موقع أطروحة بذكر هذه الأدعية سواء كانت للنفس أو للأهل أو للأولاد بكلمات دينية تحمل التقوى والإيمان بكل معانيها.

دعاء العام الهجري الجديد

قيل في كتاب الله العزيز “إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني” وصدق الكلام الله فما على المؤمن إلا أن يختار الوقت المناسب فأبواب السماء مفتوحة، وكيف إذا كان الوقت بداية السنة الهجرية هذه المناسبة الدينية المهمة، ومن الأدعية:

الدعاء الأول اللهم اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات ذنوبهم، واحمينا من عذاب النار، فأنت ملجأنا وأنت ملاذنا، ابعدنا عن السيئات، وقربنا من الحسنات بإذنك لا إله إلا أنت.
الدعاء الثاني اللهم يا مجيب الدعوات لا تجعل لنا حاجة عند أحد، ولا تذلنا بالسؤال إلا من وجهك الكريم، وأرضى عنا وعن أهلنا أولادنا، واحمينا من عذاب النار.
الدعاء الثالث يا رب ارزقنا الخير والبركة، وبارك لنا في صحتنا وعافيتها، وأبعد عنا عين كل حاسد لوام، اللهم لا تجعلنا مظلومين ولا ظالمين ولا محسودين ولا حاسدين فإنك على كل شيء قدير.
الدعاء الرابع اللهم اجعل بداية هذا العام بداية خير وإيمان، وإبعاد عن الشرور والآثام، فأنت ربنا ومولانا قدرنا بيدك اكتب لنا منها خيرها وأبعد عنا شرها.

اقرأ أيضًا: خطبة الجمعة حول استقبال العام الهجري الجديد

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446

أكرم الله سبحانه وتعالى عبده بالاستجابة للدعاء فهو كريم يسمع وينفذ، وكثير من المسلمين يبحثون عن كلمات و أدعية يطلبونها بلسان صادق وقلب خاشع، لعل الله سبحانه يحقق الدعاء، وحاشاه تبارك وتعالى أن يرد طالب محتاجة، ومن هذه الأدعية بالسنة الهجرية الجديدة:

  • بحق أسماء الله الحسنة، اجعل بداية هذه السنة جامعة للخير مانعة للشر، حاوية للحسنات مبعدة للسيئات، وبك نستعين من كل شيطان رجيم.
  • ربي كما سخرت الكون لصالحنا، ازرع الصبر في قلوبنا، واهدنا وأرضى عنا أنت سيدنا ومولانا فثبت خطانا وأبعدنا عن القوم الكافرين.
  • يا رب اكتب لنا خير الأيام من أولها لآخرها، اكتب لنا خير الأرزاق كلها وأبعدها، واجعل أعمالنا صالحة ونيتنا طيبة، وأعطنا من عطاياك، نحن عبادك الطائعين.
  • ليكن الخير والهداية طريق البداية، ولترافق دربنا حتى النهاية، فلا حول ولا قوة إلا بالله، نرددها دائما وأبداً، والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه.

دعاء استقبال العام الهجري الجديد 2024

يستقبل المسلم عامه الهجري الجديد بقلب مؤمن وذهن طاهر، أملاً بخير كبير قادم، وخاصة بأن الله مصدر الخير والبركة، فيسخر المسلم نفسه الأدعية ترفع للسماء تستجاب بعون الله تعالى، ومن هذه الأدعية:

دعاء استقبال العام الهجري الجديد 2024
  • اللهم اجعل الأيام القادمة مفتاحاً للخير والبركة، وعنواناً للصبر والسكينة، فاغفر ذنوبنا وارحمنا واهدنا وثبت قلوبنا فأنت على كل شيء قدير.
  • يا رب هب لنا الأرزاق مع استقبلنا لهذه السنة، الكثيرة والقليلة القريبة والبعيدة وبارك لنا بذريتنا وأهلنا وجعلنا وأياهم في الفردوس العظيم.
  • يا رب بجاه عفوك ولطفك على عبادك اجعلها سنة ماحية للذنوب، جامعة للقلوب تحت راية الإسلام، وصلاح المسلمين فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم سنة جديدة تطرق أبواب بيوتنا، اجعلها مدخل للخير والبركة والصحة والعافية، فنحن نطلب وأنت تجيب، تجيب بسخاء وعطاء فأنت الكريم والعاطي و المعطي.

دعاء العام الهجري الجديد إسلام ويب

مع بداية اقتراب حلول العام الهجري الجديد، والذي يبدأ بشهر محرم، الشهر الذي تبنى فيه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الخلافة، يسعى الكثير من المسلمين ليرددوا أدعية, فيها النجاة والزهد بالحياة, لتحقيق الأمنيات والطلبات و يفضل المسلمون ترديد الأدعية ومنها:

  • اللهم في هذه السنة الجديدة إنا ندعوك أن ترزقنا من الخير كله، ولا تدع للشيطان لنا سبيلا، وأبعد اللهم عنا الذنوب والآثام، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أستغفرك ربي وأتوب إليك من كل ذنب عظيم اقترفته، اللهم اغفر لي ولوالدي ولمن لهم حق علي، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم في هذا العام الجديد نسألك بكل اسم هو لك أن تعصمنا من الشيطان وأن يعيننا على أنفسنا الأمارة بالسوء برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قد أقبل علينا عام جديد نسألك يا الله أن ترزقنا خيرها، ونعوذ بك من شرها، وأن تجعله عام ملي بالخير، وأن تنصر المسلمين في كل مكان.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني عمل يقربني إليك، وأن تكتب لي الخير في كل مكان، برحمتك يا أرحم الراحمين، فأنت الملاذ والملجأ.

دعاء العام الهجري الجديد للوالدين

بر الوالدين طاعة واجبة على كل مؤمن يحب الله، صورة الله سبحانه بصورة الوالدين، لا كلام يصف ولا أعمال تكفي، لتعبر عن عظمة وحسنة بر الوالدين، بيدهم وبطاعتهم نصل إلى الجنة، ومع بداية السنة الهجرية يخص المسلم والديه أدعية فيها طاعتهم وبرهم ومنها:

الدعاء الأول اللهم أكرم أهلنا بالجنة، كما أكرمت الأنبياء والصحابة، فهم أحبتنا وملجأنا وسندنا، سهروا علينا لنكبر، وصبروا لنتعلم، وجاعوا لنشبع، فليس لنا حيلة إلا الدعاء اللهم وأنت سميع الدعاء.
الدعاء الثاني اللهم أطل بعمر أهلي، وعافهم بصحتهم، وارزقهم طاعتك، فهم منارتنا التي هدتنا علمتنا لنعبدك ونتبع طريق رسولك عليه الصلاة والسلام.
الدعاء الثالث اللهم لا تجعل حاجة من حاجات أهلي بين يدي عبد، ولا تجعل سؤالهم لغير وجهك الكريم، فهم للقلب النبض، وللروح النفس، وللصحة العافية، فلا تريني فيهم شر يؤذيهم.
الدعاء الرابع ربنا خذ من عمري وزد في أعمارهم، ربنا خذ من صحتي وزد على صحتهم، ربنا خذ قوتي وامنحهم القوة، فلنكبر نفذ صبرهم  وذهبت عافيتهم وضاع عمرهم، وأرزقهم بحسنتنا.

دعاء العام الهجري الجديد للأبناء

سنة هجرية جديدة تأتي، لترفع الأيدي للسماء، ويسخر اللسان للدعاء، دعاء بقلب طاهر وروح مفعمة بالأمل بأنه موجه لرب رحيم، يعلم خفايا القلوب، يبدأ المسلم بالبحث عن كلمات لها وقعها ليدعو بها للأبناء فهم زينة الحياة وهم الرجاء ومن هذه الأدعية:

  • اللهم ارفع مكانة أولادي وعلي شأنهم فهم قطعة من قلبي، لا أطيق رؤيتهم إلا بأعلى المراتب من الإيمان والتقوى والهداية بإرادتك وعظمتك يا قادر يا كريم.
  • اللهم افتح طريق الرزق المبارك والمال والسعادة لأولادي، وجعله سهل سلس لا عقبات فيه ولا مشاكل، بحولك وقوتك، وبقدرتك ولطفك يا لطيف بالعباد.
  • مولاي اجعل أعمار أولادي أعمار النسور، ولا تريني فيهم بأس وشدة يذلني ويؤذيني، فأنا أعيش لهم وأحيا بهم فأرضى عنا وعنهم، أنت مولانا وحامينا من كل شر.
  • ربي اجعل هم أولادي الآخرة وليس الدنيا، اجعل سعيهم للعلم والعمل وليس الإهمال والكسل، انر بصيرتهم وأوقد ذهنهم بالطاعة وليس المعصية، كما منحتني إياهم بلا حول مني ولا قوة.

دعاء العام الهجري الجديد لنفسي

أمر الإنسان بإطلاق أدعية فيها صلاح الحال والأحوال، كثيراً ما يطلب من المسلم أن يدعو لنفسه بالخير والبركة، فأبواب السماء مفتوحة، والرب ينتظر الدعاء ليستجيب، وخاصة مع بداية العام الهجري الجديد حيث ينتظره المؤمن بفارغ الصبر ليطلق لسانه لينطق بالصحة والعافية وما يريده من حاجات ومن هذه الأدعية:

  • اللهم ارشدني واهدني إلى طريقك الصحيح، فأنا منك وإليك اطلب رضاك وعفوك، مغفرتك وحلمك، في الدنيا والآخرة، فأكرم علي بها بفضلك.
  • مولاي عافني بصحتي وأبعد عني السقم، عافني بأولادي وأبعد عنهم الهم، عافني بأهلي وبعد عنهم العجز، عافني بأحبتي وأبعد عنهم الشر، عافيتي كلها رؤيتهم كلهم بخير حولي بكرم عطفك ولطفك.
  • اللهم اجعل الإسلام ديني والقرآن ملجأي، وأبعد عني شر حاسد إذا حسد، فأنا العبد أمتثل بين يديك لأطيع أوامرك وأنهى عن مناهيك.
  • ربي هب لي من لدنك ذرية صالحة غير طالحة، عالمة غير جاهلة، واجعل روحي وجسدي، عقلي وقلبي، همهم الآخرة الحامية وليس الدنيا فهي فانية زائلة.

اللهم عام جديد من عمري 1446

عمر المسلم ينقضي مع كل سنة تذهب، ومع استقبال عام جديد لا يدري أيفرح أم يحزن فالعمر فان، فليس بيده إلا أن يدعو لنفسه بأعمار مباركة وأيام صالحة مكللة بالإيمان والتقوى ومن هذه الأدعية:

اللهم عام جديد من عمري 1445 اللهم عام جديد من عمري فيه الصحة والعافية، بعيداً عن المرض السقم، ورؤية من أحبهم حولي بخير وسلامة لا يعكر صفوهم عائق فأنت على كل شيء قدير.
اللهم عام جديد فيه رزق كثير مبارك، وفرحة تسع الدنيا بما حولها، وأخبار سارة تنعش الروح وتعافي الجسد، وذرية مرضية صالحة تأخذ بيدنا إلى الجنة.
ربي اجعل هذا العام عام يحمل الخير لحياتنا، والهناء لأعمارنا، والفرحة لأولادنا، والطاعة لنفوسنا، وأبعد عنا الهم والغم والحسد بإذنك فإنك على كل شيء قدير.
اللهم مع هذا العام الجديد، أطل أعمارنا لنرى أولادنا وأحبابنا بأفضل حال في كل الأحوال، وجعل هذه الأعمار مباركة سالمة غانمة بعيدة عن السقم والمرض، والهم والحزن بعونك سبحانك.

دعاء دخول الشهر الجديد

لكل بداية نهاية، ينتهي شهر ليبدأ آخر، ينذر من خلاله بالخير والصلاح للمسلمين جميعاً، ولأن العبد متمسك بالدعاء، ولديه اليقين بأن الله سبحانه يستجيب، فليس بيده حيلة إلا أن يرفع يديه للسماء والدعاء ومن الأدعية الجميلة مع بداية كل شهر:

  • اللهم اكتب لنا في بداية هذا الشهر الخير كله، والعمل الصالح، والطاعة المقبولة، والأدعية المستجابة كلها بثقة منك وبك يا رب العالمين.
  • اللهم مع بداية شهر جديد، ارزقنا عملاً جديداً نسد به رمقنا وحاجتنا، لنبتعد عن السؤال والحاجة، يكون عملاً مباركاً مقبولاً بإذن الله.
  • بداية جديدة لخير كثير، ورزق مبارك، وعافية مطلقة، وإيمان كامل، وسؤال مجاب، وذنوب مغفورة من رب كريم رحيم غفور.
  • فليحمل هذا الشهر الخير و المغفرة للذنوب، وستر للعيوب، وشفاء للقلوب، وعمل محبوب، بقوتك وعظمتك يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: العام الهجري الجديد 

دعاء العام الهجري الجديد بالصور

مع بداية السنة الهجرية الجديدة يسعى الكثير من المسلمين للبحث عن أدعية جميلة وراقية تحمل الخشوع والتقوى وتحقيق الأمنيات مقترنة بصور معبرة، لتقدم بطاقة معايدة ودعاء للسنة الهجرية الجديدة ومنها:

دعاء العام الهجري الجديد بالصور
دعاء العام الهجري الجديد بالصور
دعاء العام الهجري الجديد بالصور
دعاء العام الهجري الجديد بالصور
دعاء العام الهجري الجديد بالصور دعاء العام الهجري الجديد بالصور

الأسئلة الشائعة

هناك الكثير من الأسئلة التي تحتاج لجواب حول أدعية العام الهجري الجديد وفيما يلي بعض هذه الأسئلة:

السؤال الشائع الجواب

متى بداية العام الهجري الجديد 1446؟

تبدأ السنة الهجرية من شهر محرم وتنتهي في شهر ذي الحجة.

ما هو دعاء رؤية الهلال؟

دعاء رؤية الهلال: اللهم أهله واستهله علينا بخير ويمن وبركة، وجعله بداية مباركة علينا وعلى أمة المسلمين.

هكذا نصل لختام المقال الذي تضمن دعاء العام الهجري الجديد الذي يسخر فيه المسلم قلبه وعقله ليرفع لله أدعية تعود عليه بالمنفعة والخير والصلاح والهداية، ليس لنفسه فحسب بل لأولاده وأهله ومن يحبهم يدعو لهم بكل ما يحب من صحة وعافية وستر وبركة وغيرها الكثير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *