معلومات إسلامية

كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة وما حكم صلاة العيدين في الإسلام

كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة وما حكم صلاة العيدين في الإسلام، فالكثير من المسلمين يطرحون أسئلةً عديدة عن صلاة العيد بالتزامن مع اقتراب العيد سواءً عيد الفطر أو عيد الأضحى، ومعرفة طريقة صلاة العيد على المذاهب الفقهية الأربعة في الإسلام أمرٌ مهم نظرًا لما تمثله صلاة العيد من أهمية كبيرة وإظهار لشعائر الإسلام، ومن خلال موقع أطروحة سيتم التعرف على صفة صلاة العيدين في الإسلام عند المذاهب الأربعة وحكمها.

كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة

إن صلاة العيد هي الصلاة التي يقوم المسلمون حول العالم بأدائها في نهاية شهر رمضان المبارك في عيد الفطر، وفي العاشر من شهر ذي الحجة في عيد الأضحى المبارك، وهما صلاتين يعقبان عبادة الصيام والحج، أي تكونان كالفرح في العيدين بعد عبادتين عظيمتين، فتكونا تعظيمًا لشعائر الإسلام، التي جعلها الله للمسلمين فقط جائزةً لهم وعلامة منهم على شكرهم وحمدهم لله عز وجل، وسيتم فيما يأتي تفصيل طريقة صلاة العيد في كل مذهب من مذاهب المسلمين:

شاهد أيضًا: عدد تكبيرات العيد إسلام ويب وكيفية صلاة العيدين في الإسلام

صفة صلاة العيد في المذهب الشافعي

تختلف صلاة العيد وصفتها من مذهب إلى آخر في المذاهب الإسلامية الأربعة، فهي عند الشافعية من النوافل والسنن، حيث تكون في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد الإحرام وثم قراءة الفاتحة وسورة ق أو سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يكبر خمسًا ويقرأ سورة الفاتحة وسورة الإخلاص أو سورة البقرة، ويسن رفع اليدين في كل تكبيرة، ويكن تلخيص طريقة صلاة العيد في المذهب الشافعي بالجدول الآتي:[1]

المقارنة الركعة الأولى  الركعة الثانية
عدد التكبيرات  سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام. خمس تكبيرات زيادة على تكبيرة القيام.
وقت أداء تكبيرات العيد بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح وقبل الاستعاذة والقراءة. قبل الاستعاذة والقراءة.
ما يقرأ بالصلاة قراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة ق أو سورة الأعلى أو سورة الكافرون. قراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة الإخلاص أو سورة القمر.
التكبيرات الزائدة      تعتبر سُنّةً فلو نَسِيها المصلي أو تركها، فإنّه لا يسجد للسَّهو، وإن وقع لديه شكٌّ في العدد، فإنّه يبني على الأقلّ.
من سننها رفع اليدين في كل تكبيرة حذو المنكبين، ووضع اليد اليمنى على اليسرى بين كل تكبيرتين وذكر الله بينهما، والجهر في القراءة.

شاهد أيضًا: حكم من فاتته صلاة العيد، هل يلزم قضاء صلاة العيد

كيفية صلاة العيد في المذهب المالكي

أما عن طريقة صلاة العيد في المذهب المالكي فهي أيضًا سنة من السنن والنوافل التي تصلى عندهم كما يأتي: “تكون في الركعة الأولى ست تكبيرات بعد الإحرام، ويقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة الأعلى” وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد القيام وقبل القراءة ثم يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الشمس، والتكبيرات عند المالكية سنة مؤكدة، ويستحب عندهم رفع اليدين في تكبيرة الإحرام والجهر في القراءة، ويمكن تفصيل صفة صلاة العيد عند المالكية من خلال الجدول الآتي:

المقارنة الركعة الأولى  الركعة الثانية
عدد التكبيرات  ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام. خمس تكبيرات زيادة على تكبيرة القيام.
وقت أداء تكبيرات العيد قبل القراءة. قبل الاستعاذة والقراءة.
ما يقرأ بالصلاة قراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة الأعلى. قراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة الشمس.
التكبيرات الزائدة      سنة مؤكدة، فإذا نسي المصلي أي من التكبيرات قبل الركوع يأتي بها، أما إذا كان منفردًا من المستحب إعادة القراءة ويسجُد سُجود السّهو بعد السّلام، كما يسجد للسهو قبل السلام إذا تذكّر ما نسيه بعد الركوع.
من سننها رفع اليدين في تكبيرة الإحرام والجهر في القراءة، وأيضًا تقديم التكبيرات على القراءة، ولا يجوز متابعة الإمام إذا كان يزيد أو ينقص في عدد التكبيرات أو يؤخرها لبعد القراءة.

شاهد أيضًا: ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد وما هو حكم هذه التكبيرات

طريقة صلاة العيد في المذهب الحنفي

يخبر السادة الأحناف عن صفة صلاة العيد في مذهبهم أنّها تبدأ بعقد النية ثم التكبير تكبيرة الإحرام وذكر الله، وفي الركعة الأولى يكبر ثلاث تكبيرات بعد الإحرام، وتكبيرة للركوع، ويكون وقت التكبيرات قبل القراءة ثم يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يكبر ثلاث تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويقرأ فيها الفاتحة وسورة الغاشية، ويمكن تفصيل صفة صلاة العيد عند الأحناف بما يأتي:

المقارنة الركعة الأولى  الركعة الثانية
عدد التكبيرات  ثلاث تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وتكبيرة للركوع. ثلاث تكبيرات دون تكبيرة الركوع
وقت أداء تكبيرات العيد قبل القراءة. قبل القراءة.
ما يقرأ بالصلاة قراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة الأعلى. البسملة وقراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة الغاشية.
من سننها قراءة دعاء الاستفتاح، وذكر الله -تعالى- بين كل تكبيرة بقول “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، ورفع اليدين عند كل تكبيرة.

كيفية صلاة العيد في المذهب الحنبلي

في المذهب الحنبلي تبدأ صلاة العيد بعقد النية، وفي الركعة الأولى يكبر ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ويكون وقت التكبيرات قبل القراءة والاستعاذة والبسملة، ثم يقرأ الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يكبر بخمس تكبيرات كاملة بعد تكبيرة القيام، ويستحب عندهم الذكر بين التكبيرات، ويمكن تفصيل طريقة صلاة العيد عند الحنابلة بما يأتي:

المقارنة الركعة الأولى  الركعة الثانية
عدد التكبيرات  ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام. خمس تكبيرات زيادة على تكبيرة القيام.
وقت أداء تكبيرات العيد       قبل القراءة قبل الاستعاذة والقراءة.
ما يقرأ بالصلاة الاستعاذة والبسملة وقراءة سورة الفاتحة وبعدها سورة الأعلى. الاستعاذة بعد التكبيرة الأخيرة ويُسن البسملة ثمّ قراءة سورة الفاتحة وبعدها سورة الغاشية.
التكبيرات الزائدة      لا يأتي المصلّي بالتكبيرات الزائدة إن نسيَ بعضها أو كلها فهي سنّة، كما لو ترك الاستفتاح أو التعوذ حتى قرأ الفاتحة، فإنه لا يعود له.
من سننها ذكر الله بين التكبيرات الله بقول” الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا وصلّى الله على النبي وآله وسلّم تسليمًا”.

حكم صلاة العيد في المذاهب الأربعة

إن صلاة العيد شعيرة من شعائر الله سبحانه وتعالى وهي عبادة خاصة تميزت بها أمّة النبي -صلى الله عليه وسلم- وتكون بعد فريضتين عظيمتين هما صيام شهر رمضان المبارك، وحج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلًا، كما أن صلاة العيد صورة من صور الشكر لله سبحانه وتعالى ومظهرًا من مظاهر توحيد كلمتهم ووحدة صفهم وسيتم ذكر بيان تفصيلي لما يتعلق بحكم صلاة العيدين في المذاهب الفقهية الأربعة فيما يأتي:[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد من دون أي عذر

حكم صلاة العيد عند الأحناف

إن حكم صلاة العيدين في المذهب الحنفي واجبة على كل من تجب عليه صلاة الجمعة، والأحناف يقولون أن الوجوب منزلة بين الفرض والسنة، وقد اعتمدوا على الأدلة على الوجوب من القرآن الكريم في قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}. [3] والدليل عندهم في السنة النبوية الشريفة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- واظب عليها دون تركها ولو مرة واحدة، ويكون وقت صلاة العيد عند الأحناف من وقت ارتفاع قرص الشمس في السماء من الأفق بمقدار رمح وينتهي إلى ما قبل زوال الشمس.

شاهد أيضًا: حكم تاخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر شرعي يبيح تأخيرها

حكم صلاة العيد عند الحنابلة

أما عن حكم صلاة العيدين في المذهب الحنبلي فإنه فرض كفاية فلو قام بعض المسلمين بها سقطت عن سائر المسلمين، والأدلة على أنها فرض كفاية عندهم أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة داوموا عليها، وأما وقت أداء صلاة العيد عند الحنابلة يكون مع بداية وقت صلاة الضحى والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح ليلة العيد

حكم صلاة العيدين عند الشافعية

إن حكم صلاة العيدين في المذهب الشافعي سنة مؤكدة لغير الحاج بمنى، وهي من الصلوات الغير المفروضة التي حافظ النبي والصحابة من بعده عليها، ومن الأدلة على أنها سنة مؤكدة عند الشافعية قصة الأعرابي الذي سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الإسلام، فكان من النبي أن أخبر عن الصلوات المفروضة وهن خمس صلواتٍ لا غيرها، ولم يسن لها الأذان أو الإقامة، ويكون وقت أداء صلاة العيد عن الشافعية من طلوع الشمس ويستمر إلى زوالها، ويكون أفضل وقتٍ لها عند ارتفاع الشمس بمقدار رمح.

شاهد أيضًا: ما حكم صلاة التراويح ليلة العيد وهل يمكن إحياء ليلة العيد

حكم صلاة العيدين عند المالكية

إن حكم صلاة العيدين في المذهب المالكي سنة مؤكدة فهي ليست من الصلوات المفروضة، وإن النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة حافظوا عليها، والأدلة على أنها سنة مؤكدة عند المالكية أنّها صلاة تشتمل على الركوع والسجود ولم يثبت أي دليل على أنها فرض عين أو فرض كفاية ولا يسن لها الأذان، أما وقت أداء صلاة العيد عند المالكية فيبدأ من زمن شروق الشمس لأنّه ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه صلاها في هذا الوقت.

في الختام تم عرض كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة وما حكم صلاة العيدين في الإسلام، حيث تم تسليط الضوء على الطريقة التفصيلية لصلاة العيد وحكمها عند المذاهب الفقهية الأربعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock