عبارات وكلمات

كلمات عن تضحية الأم، قصص واقعية عن تضحية الأم

كلمات عن تضحية الأم هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فمكانة الأم مميزة لا مثيل لها فهي التي تعطي الحب والحنان وتضحي في سبيل أبنائها دون أجر أو مقابل، لذا سيقدّم موقع أطروحة من خلال هذا المقال كلمات جميلة تعبّر عن تضحية الأم ومكانتها العظيمة في قلوب أبنائها مع بعض أبيات الشعر عنها، كما سيتم توضيح مكانتها في الإسلام.

تضحية الأم في سبيل أبنائها

إنّ عاطفة الأم الفطرية وحبَّها الكبير لأبنائها لا يقدّر بثمن، فليس هناك ما يفي حق الأم الجليل فهي التي تفني عمرها  لتربية أبنائها وتحقيق ما يصبون إليه، ومنذ ولادة الطفل حتى يشيخ يبقى بحاجة أمه وحنانها فتضحيتها باقية مادامت هي موجودة وحيّة أي لا حدود لتضحياتها وعطائها، ولا بدّ من التغني بها والإشادة بعظيم فعلها وعملها.

شاهد أيضًا: عبارات عن عيد ميلاد الأم أجمل كلام عن عيد ميلاد ست الحبايب

كلمات عن تضحية الأم

فيما يلي سيتم تقديم باقة من أجمل الكلمات عن تضحية الأم ومكانتها المميزة في قلوب أبنائها:

الكلمة الأولى بين الحب والتضحية بين الحنان والعطاء توجد الأم فهي الخير والأمان والسلام، لا كلامَ يصفها ولا اقتباسَ ينصفها ولا حروفَ تعبّر عن مكانتها وعن تضحياتها، فاللهمّ نستودعك أمهاتنا ونسألك الخير والصحة لهنَّ.
الكلمة الثانية “أمي” لفظةٌ بسيطة تُشعِرني بالطمأنينة وحروفٌ قليلة تنثر الراحة في أعماق قلبي، فكيف أجازيكِ وكلّ الكلمات عاجزةً عن التعبير والوصف وكلُّ الدعاء لا يكفي لإيفاء أقل القليل من فضلك، دُمتِ لي أملاً لا ينتهي دُمتِ لي سنداً لا يميل.
الكلمة الثالثة ملاكٌ يمشي على الأرض لتزهر من تحت قدميها الجنان هي الأم بعطائها وتضحياتها بقلبها المفطور على الحب والحنان، فاحفظ لنا أمهاتنا يا الله وارزقهم البركة في العمر والصحة.

كلمات عن تضحية الأم تويتر

يمكن مشاركة إحدى هذه العبارات التي تعبّر عن الأم وتضحياتها الكثيرة على منصة تويتر كتغريدة بمناسبة عيد الأم:

  • ربّاه أستودعك قلباً ينبض من أجلي وضحكةً لا تحلو حياتي إلّا بها وصوتاً لا أقوى على العيش بدون سماعه، ربّاه أستودعك قلب أمي وضحكتها وصوتها.
  • للتي تعطي بلا مقابل وللتي تفارقها الراحة والسكينة عندما يصيبني مكروه؛ يكفيني من النّعَمِ وجودك فأنتِ سعادة قلبي ورحابة صدري، وأعوذ بالله من شرٍّ يصيبك أو حزنٍ يسكن تفاصيل وجهك.
  • لِمن أحرقت نفسها كي تُنير ظلام وحدتي ولِمن لا تأبه إلّا لسلامتي؛ أدامكِ الله بقربي أدامكِ معطفاً لروحي ولقلبي، وأبقاكِ الله يا أمي سنيناً وأعواماً طوال فلا لذة للعيش بدونك ولا معنى للحياة إلا بقربك.

شاهد أيضًا: اجمل الصور لعيد الام فيس بوك وأحلى تهنئة عيد الأم بالصور

كلمات رائعة عن الأم

ضمّت كلمة الأم بحروفها قليلة معاني الحب والعطاء لتسقطَ الأبجدية بأكملها عاجزةً عن وصف عطائها وحبها اللامتناهي، وفيما يلي بعض العبارات الجميلة عن الأم:

أروع الكلمات عن الأم
  • من عظيم نِعم الله تعالى هو خلق الأم بقلبها وعاطفتها وحنانها الذي لا ينضب ولا ينتهي، فهي الصديقة والحبيبة الأولى وهي السند والقوة وهي الملاذ الآمن والحضن الدافئ الذي يفيض حباً وعطفاً وحناناً.
  • تُحوِّل الألم إلى شفاء والحزن إلى سعادة، ببسمة منها تُنسى الهموم وتتعافى الجراح هكذا هي الأم بعاطفتها وحبّها برقة قلبها وجمال وجودها الذي جعل للحياة نكهة وطعماً لا مثيل له.
  • مُتفرِّدة بنقاء قلبها وطُهر روحها ومُتجدِّدة بعطائها وعطفها ومُتوقِّدة بحبها وحنانها هي الأم التي تعطي بلا مقابل ولا تبتغي أجراً، ففي عينيها يسكن الأمل والهناء وفي ابتسامتها سبب للحياة والراحة.

مكانة الأم في الإسلام

كرّم الإسلام جميع الأمهات وذكر فضلهن العظيم ومكانتهن الجليلة في حياة الأبناء، وجاء تكريمه لها من خلال آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة تبين أهمية الأم ومكانتها، كما أنّ الإسلام جعل رضى الله سبحانه وتعالى مقروناً برضى الوالدين، وأشد تكريم للأمهات هو أنّه جعل الجنة تحت أقدامهن الطاهرة، وفيما يلي بعض الآيات والأحاديث عن الأم:

  • قال الله تعالى في سورة لقمان: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.[1]
  • كما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي، وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ“.[2]
  • وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “أنَّ امْرَأَةً جاءَتْ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ فَماتَتْ قَبْلَ أنْ تَحُجَّ، أفَأَحُجَّ عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ، حُجِّي عَنْها، أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَتَهُ؟، قالَتْ: نَعَمْ، فقالَ: اقْضُوا اللَّهَ الذي له، فإنَّ اللَّهَ أحَقُّ بالوَفاءِ”.[3]

شاهد أيضًا: عبارات عن عيد الام مع الصور أجمل خلفيات ورمزيات لعيد الأم

قصة قصيرة عن تضحية الأم

تروي هذه القصة تضحية أم تقشعر لها الأبدان فبعد زلزال مدمّر ضرب اليابان انطلق رجال الإنقاذ لأداء عملهم وإغاثة الناس وإنقاذهم، وإذا بهم يصلون لبيت تهدّم وأصبح ركام وأنقاض ليبحثوا عن القاطنين في هذا المنزل أملاً أن يكونوا أحياء وسالمين، وبعد محاولات من رجال الإنقاذ استطاعوا رؤية امرأة في وضعية السجود وتحيط بيديها شيئاً ما إلى الأمام وركام المنزل فوق ظهرها والأنقاض محيطة بها من كلّ جانب وهذا ما منع رجال الإنقاذ من الوصول إليها، وبعد برهة من الزمن استطاع أحدهم من خلال فجوة في الحائط أن يلمس المرأة أملاً أن تكون حيّة ولكن برودة جسمها وقساوته جعلته يُدرِك أنّها مفارقة الحياة وهذا ما دفع رجال الإنقاذ لتركها واستكمال عمليات البحث والإنقاذ والإغاثة، ولكن هناك شيئاً ما تحرك في مشاعر قائد الفريق وجعله يعود لتلك المرأة مرة أخرى كأنّ صوتاً بداخله يدفعه للعودة وبقوة وما إن عاد واستطاع أن يدخل يده من تلك الفجوة وإيصالها إلى تحت الجثة ليصرخ قائلاً: “طفل هناك طفل”.

لينطلق باقي الفريق لإنقاذه مهما كلّف الأمر وعملوا حتى أزالوا الركام والحطام عن المرأة وإذ بطفل صغير عمره لا يتجاوز الثلاثة أشهر ومن الواضح أنّ أمّه قد أنقذته من الموت وضحت بنفسها، ومما أثار الحزن والأسى في قلوب جميع الحاضرين هو أنهم وجدو مع البطانية الملفوف بها الطفل هاتفاً عليه رسالة نصية وهي: “إذا كنت تستطيع البقاء على قيد الحياة يجب أن تتذكر أنني أحبك”، فهذه الرسالة جعلت أعين الجميع تفيض دموعاً لعظمة الأم وتضحيتها وحبها اللامحدود.

شاهد أيضًا: كلام عن الام المتوفية وأجمل عبارات عن الأم الميتة

أبيات شعر عن الأم

تغنّى العديد من الشعراء بالأم وبمكانتها العظيمة فنسجوا أجمل القصائد التي تعبّر عن حبهم الكبير لها، وفيما يلي سيتم تقديم بعض الأبيات الجميلة عن الأم:

إليك يا نبض قلبي المتعب إليك يا شذى عمري

إليك أنت يا أمي يا زهرة في جوفي قد نبتت

أعرف كم تعبت من أجلي وكم صرخة ألم سببتها لك

أعرف أنني عشت في أحشائك أكبر وأكبر

وأعرف أنك لازلتي ترويني بتحناك

يا درة البصر يا لذة النظر يا نبضي

كم ضمتني عيناك واحتوتني يمناك

وكم أهديتي القبل من شهد شفتاك

إلى هنا نصل لختام مقال كلمات عن تضحية الأم، والذي قدّم العديد من العبارات الجميلة عن الأم وتضحياتها، كما ذكر مكانتها في الإسلام وبعض أبيات الشعر عنها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock